عاجل| الأمم المتحدة تستضيف اجتماعا حول المساعدات المنقذة للأرواح في أفغانستان

تستضيف منظمة الأمم المتحدة في 13 أيلول/ سبتمبر الجاري اجتماعا رفيع المستوى بقيادة الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش في المدينة السويسرية جنيف للبحث في زيادة المساعدات الإنسانية لأفغانستان، حيث أن نصف سكان البلاد والبالغ عددهم 38 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وبحسب الأمم المتحدة فإن أكثر من نصف الأطفال دون الخامسة سيعانون من جوع شديد في العام المقبل.

عاجل| الأمم المتحدة تستضيف اجتماعا حول المساعدات المنقذة للأرواح في أفغانستان 1 4/9/2021 - 1:16 ص

ستيفان دوجاريك: المؤتمر سيدعو إلى زيادة سريعة في التمويل

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان أصدره “أن المؤتمر سيدعو بشكل عام إلى زيادة سريعة في التمويل من أجل استمرار العمليات الإنسانية المنقذة للأرواح. ويحض في ذات الوقت على وصول إنساني كامل مع تذليل جميع العوائق لضمان حصول الأفغان على الخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها“.

وقال دوجاريك “أن أفغانستان تواجه كارثة إنسانية وشيكة، وخاصة بسبب النزاع طويل الأمد وجائحة كورونا والجفاف الشديد. كما شدد دوجاريك على ضرورة حماية مكاسب التنمية كما أن المحافظة على حقوق النساء يمثل حجر الزاوية في استقرار أفغانستان في المستقبل”.

الأمم المتحدة استأنفت الرحلات الجوية الإنسانية الخميس الماضي

وكان دوجاريك قد أعلن يوم الخميس الماضي استئناف الأمم المتحدة للرحلات الجوية الإنسانية إلى جنوب أفغانستان وشمالها. بعد سيطرة طالبان على السلطة هناك. وصرح للصحفيين أن الخدمات الجوية للأمم المتحدة تطلق حاليا رحلات جوية لتمكين أكثر من 160 منظمة إنسانية من مواصلة أنشطتها التي تنقذ الأرواح في البلاد.

واشنطن تتعهد الجمعة بحماية الأفغان وتتوقع من طالبان مكافحة الإرهاب

أمريكا تتوقع مقاومة طالبان للإرهاب
وزير الخارجية الأمريكي

وفي سياق متصل تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها “أنتوني بلينكن” قائلاً: “نحن على تواصل مستمر مع الأمريكيين المتواجدين في أفغانستان ويرغبون في المغادرة”.

وفي ختام مؤتمره الصحفي قال بلينكن “علينا تعلم الدروس من الفترة التي قضيناها في أفغانستان”.



اترك تعليقا