عاجل| آبي أحمد يأمر القوات بالتحرك تجاه “تيجراي” ويحذر المواطنين من الخروج

أمر  آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، صباح اليوم الخميس، جيش بلاده بالتحرك إلى عاصمة إقليم تيجراي.

عاجل| آبي أحمد يأمر القوات بالتحرك تجاه "تيجراي" ويحذر المواطنين من الخروج 2 26/11/2020 - 9:42 ص

وقالت وكالة “أسوشيتدبرس”، صباح الخميس 26-11-2020، بأن رئيس الوزراء الإثيوبي أمر الجيش بالتوجه الى عاصمة إقليم تيجراي، وطلب من المواطنين البقاء في منازلهم.

وأكدت الوكالة أن هذا التحرك العسكري للجيش الإثيوبي أتى بعد أن إنتهت مهلة الـ72 ساعة لقادة تيجراي للاستسلام، والتي أعطتها لهم الحكومة، وهو ما ورد في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، آبي أحمد، صباح اليوم  الخميس.

الحكومة سبق وأن حثت هؤلاء الذين لا يمكنهم الاستسلام بسبب المجلس العسكري في تيجراي، على ترك أسلحتهم وان يمتنعوا عن أن يكونوا رهائن ضمن المجموعة المتمردة وان ينتظروا حتى يتواصل جيش الدفاع الوطني معهم.

ووفقا لبيان آبي أحمد، فإن الجيش الإثيوبي أصبح أكثر قربا من مدينة ميكيلي، عاصمة إقليم التيجراي، الذي يبلغ عدد سكانه نحو نصف مليون نسمة، وطالب المواطنين بالبقاء في المنازل.

عاجل| آبي أحمد يأمر القوات بالتحرك تجاه "تيجراي" ويحذر المواطنين من الخروج 1 26/11/2020 - 9:42 ص

وشدد البيان الجديد على أن الآلاف من ميليشيات التيجراي والقوات الخاصة التابعة لهم استسلموا خلال ال 72 ساعة المهلة، في وقت أكد آبي أحمد أن الجيش سوف يبدأ “المرحلة الأخيرة” من الهجوم على إقليم التيجراي المتمرد في شمال البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة من انتهاء المهلة النهائية لقوات إقليم تيجراي للاستسلام.

ويذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد عقد جلسة، الثلاثاء الماضي، بطلب من 3 دول هي جنوب أفريقيا وتونس و”سان فنسان وجرينادين” وهو الاجتماع الاول له عن النزاع الدائر في منطقة تيجراي الإثيوبية، وفقا لما أفادت به مصادر دبلوماسية، مساء يوم الاثنين. بحسب موقع “Ewn”.

الاجتماع جاء بعد أن أعلن رئيس الإقليم أن شعبه “مستعد للموت”، وذلك غداة المهلة التي حددها آبي أحمد علي، رئيس الوزراء الإثيوبي، وأعطى بموجبها قادة إقليم التيجراي 72 ساعة ليستسلموا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.