“طهران”..تعلن عن استعداداتها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ داخل “الجبل”

“طهران”..تعلن عن استعداداتها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ داخل “الجبل” الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الولايات المتحدة الأمريكية (USA) أن طهران قد أبلغتها بأنها تستعد لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪، وهو المستوى الذي وصلت إليه إيران قبل اتفاقية عام 2015 داخل موقع “Fordow” داخل الجبل الإيراني.

"طهران"..تعلن عن استعداداتها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ داخل "الجبل"

وهذه كانت خطوة من الخطوات التي اتخذتها إيران (Iran) لخرق قواعد اتفاقية عام 2015، والذي بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (Donald Trump) بخرقه في عام 2018.

وعملت “إيران” على خرق هذه الاتفاقية بداية من عام 2019، وذلك للرد على ما فعلته الولايات المتحدة الأمريكية (USA) من خرق للاتفاق.

وقد كان ينص الإتفاق على تمديد الوقت الذي ستحتاجه إيران لإنتاج ما يكفي من المواد الإنشطارية لإنتاج القنبلة النووية.

وقد اتخذ البرلمان الإيراني عدة قرارات بعد اغتيال عالم الطاقة الذرية الإيراني محسن فخري زادة (Mohsen Fakhry Zadeh)، ومن أهم هذه القرارات هي إجبار الحكومة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن (Joe Biden) قد أراد الدخول لهذه الإتفاقية من جديد مع طهران (Tehran)، ولكن بعد اغتيال العالم محسن فخري قد زاد الأمر صعوبة بالنسبة لبايدن.

وهذا يعني أن الرئيس الأمريكي “Joe Biden” سيواجه في بداية فترة رئاسته العديد من التعقيدات الخارجية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي (Haiku Mas)، أن تغيير الإدارة في الولايات المتحدة الأمريكية تعني أن هناك فرصة أخيرة لا ينبغي إهدارها.

المصدر: The Guardian.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.