شعارات ورموز هامة جداً ولابد أن تعرف معناها

تقابلنا في حياتنا اليومية عندما نمشى في الشوارع أو نشاهد التلفاز العديد من الشعارات التي نعرف أسمائها ولكن لا نعرف معانيها الحقيقية وإلى ماذا تشير هذه الرموز، ولذا اليوم نعرض عليكم أشهر شعارات ورموز في العالم ومعانيها:

شعارات ورموز هامة جداً ولابد أن تعرف معناها 2 19/1/2015 - 11:24 ص

1 – نجمة داوود :

هى الرمز الحإلى لليهودية ولكنها ليست الرمز الأصلى لهم فالرمز الأصلى لليهودية هو الشمعدان السباعى، لأن نجمة داوود رمز غير خاص باليهود فقط لأن البوذيين والهندوس أستخدموه من قبل.
ولكن اليهود جعلوه شعارا لهم وأعتمدوه رسمياً كشعار لليهودية عام 1897.

2 – سمكة المسيح :

رمز أستخدمه المسيحين قديما قبل إنتشار المسيحية هربا من بطش الرومانيين، فكان هذا الشعار يعتبر شعار سرى بين من أعتنقوا الديانة المسيحية ليعرفوا بعضهم فكان إذا تقابل شخصين منهما رسم احد نصف السمكة بالقوس فإذا كان الآخر مسيحى أكمل الشكل بقوسه وفهم أنه مسيحى أيضا.

3 – صليب بطرس :

هو رمز مسيحى أيضا وهو يسمى الصليب المقلوب وعلى عكس معنى الصليب الآن الذي يعتبر رمز معادى للمسيحية فأن هذا الرمز كان مناصر جداً للمسيحية قديما.
ويرجع معنى الصليب الذي سمى بصليب بطرس نسبة إلى القديس بطرس الذي كان سيصلب على الصليب ولكنه شعر بأن لا يستحق أن يموت بهذه الطريقة غلى الصليب وطلب قلب الصليب تواضعا للصليب المرفوع، وبهذا أصبح الصليب المقلوب رمزا للتواضع.
وما يؤيد أن صليب بطرس ليس رمزا معاديا للكنائس هو أنه لا يزال حتى الآن معلق على بعض الكنائس القديمة.

4 – الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين :

وهذا الرمز الشهير جداً يرمز إلى شيءين :
الأول هو المواد السامة أو المواد الخطيرة ويوضع كرمز تحذيرى على بعض المواد الكيميائية.
والثانى هو رمز للقراصنة.
وقد كان القرصان البريطانى جولى روجر أول من أستخدم هذا الشعار على علم السفينة لكى يصبح بعدها رمزا للقراصنة حتى الآن.
ولكن أصل هذا الشعار هو أسبانى حيث كان يرمز إلى المقابر ولذلك أستخدم كرمز مخيف.

5 – الحلزون الملون:

هو رمز يرجع اصلى إلى العصور الوسطى وهو رمز خاص بالحلاقين الذي كانوا يعلقونه على محلاتهم ويشير الرمز بشرائطه الحمراء والبيضاء إلى الدم والضمادات، وفكرته هو أن الجلاق يكون قادرا على السيطرة على الجروح الناتجة عن الحلاقة.
ولا يزال هذا الرمز مستخدم حتى الآن في بعض المحلات، و لكن في الولايات المتحدة يوجد هذا الرمز بإضافي شرائط زرقاء نسبة إلى العلم الأمريكى.

6 – رمز الموافقة :

هو رمز قديم كان يستخدمه البوذين والهندوس للدلالة على التعليم والعقل وكان الرمز الذي يوجد في المعابد البوذية يشير به بوذا ولا زال موجودا حتى الآن.
إلا أن هذا الشعار تحول بشكل كبير جداً في عدد من البلاد :
ففي الولايات المتحدة يرمز إلى الموافقة.
ولكن عليك الحذر من هذا الرمز خارج الولايات المتحدة ففي بعض البلاد الأخرى يرمز إلى شيء مبتذل، أما الشيىء الأكثر سوءا هو أنه في بعض بلاد البحر المتوسط وأمريكا يرمز إلى شيء غير أخلاقى.

7 – صولجان هيرمس :

هو رمز أصله تجارى ويسمى أيضاً بعصا هيرمس الذي كان يرعى الحرفيين والتجارة ولكن هناك بعض البلدان تستخدمه كرمز طبى وهو خطأ أصله عدم تمييز ضابط أمريكى لهذا الرمز من رمز عصا اسكيلوس.

8 – عصا اسكيلوس :

268l

وهو ألى الطب عند اليونانيين القدماء وهو الرمز الصحيح للطب وليس صولجان هيرمس كما في بعض البلدان.

ويرجع الخلط بين الرمزين السابقين كما وضحنا لإختلاط الأمر على ضابط أمريكى ولكن هناك بعض البلاد لا تستخدم هذا الرمز ولا ذاك وتستخدمر رمز ثالث يسمى كوب هايجييا مثل مصر.
ولهذا نعرض عليكم رموز المستخدمة للتعبير عن الطب في صور واحدة مع الشرح:

12511_542873299098020_1169084417_n1365705319

9 – صليب سواستيكا

Adolph-Hitler-Banner-Standard-Nazi-Third-Reich-Flag-01LG

أو ما ترى هذا الرمز والذي يسمى أيضا بالصليب المعقوق يتبادر إلى ذهنك النازى أدولف هتلى حيث كان الرمز هو الأشهر للدولة النازية الألمانية.
ولكن هذا خطأ كبير حيث أن الرمز أستخدم في العديد من الحضارات مثل الرومانية والفرعونية والأغريقية ولكنه هذا الرمز يرمز بالشكل الأكبر إلى البوذية حيث أنه رمز للإله فينشو عند البوذيين ويوجد هذا الرمز على معابدهم من قديم الأزل كما في الصورة.

شعارات ورموز هامة جداً ولابد أن تعرف معناها 1 19/1/2015 - 11:24 ص

واخيرا من المهم جداً لك أن تتعرف على معنى الشعار قبل أن تردده لأن الشعار الذي يعبر عن معنى جيد في بعض البلدان يمكن أن يعبر عن معنى سيىء في بلدان اخرى.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    كويس كذى

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    لعاللنن