شروط روسيا في مفاوضاتها مع أوكرانيا

تجري حاليا مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لمحاولة الوصول إلى حلول ووقف الحرب الذي تتسبب في خسائر لكلا الطرفين حيث إن روسيا تتعرض لخسائر اقتصادية وأوكرانيا مدنها تدمر.

المفاوضات الروسية الأوكرانية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية العسكرية الخاصة كانت ضرورية لأن الولايات المتحدة تهدد روسيا عن طريق أوكرانيا، ومن جهة أخرى تقول أوكرانيا أنها تدافع عن أرضها ولن تسمح بالاستيلاء عليها.

القضايا الرئيسية في المفاوضات

1. إقليم دونباس والقرم

سيطرت روسيا على شبه جزيرة القرم في 2014 وضمتها إلى روسيا، اعترفت في 21 فبراير بمناطق المعارضة التابعين لها في شرق أوكرانيا على أنهما دولتين مستقلتين.

كما أنها سيطرت على مناطق واسعة من المناطق الأوكرانية حوالي 170 ألف كيلومتر مربع، وتعد المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية هي أصعب شرط في المفاوضات.

حيث قالت أوكرانيا إنها لن تعترف أبدا بسيطرة روسيا على القرم ولا استقلال مناطق المعارضة التي تدعمها روسيا.

ومن جهة أخرى قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن القرم جزء لا يتجزأ من روسيا ولن تكون هناك محادثات حول مصيرها.

2. الحياد الأوكراني

أوكرانيا توافق على أن تكون دولة محايدة وذلك مقابل ضمانات أمنية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وتركيا.

وقالت إن هذا القرار سيتطلب استفتاء، ولن تقدم أي ضمانات إلا بعد سحب القوات الروسيا، ومن خلال المفاوضات التي تمت في تركيا وافقت روسيا تقليل العمليات العسكرية في حول العاصمة كييف.

وأعربت أوكرانيا عن استعدادها الموافقة على الشروط الرئيسية لروسيا ومنها عدم انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، عدم امتلاك أوكرانيا أسلحة دمار شامل مثل الأسلحة النووية.

3. حقوق الناطقين بالروسية

قالت موسكو إنها تريد الاهتمام بحقوق الناطقين بالروسية في أوكرانيا، وأقرت أوكرانيا قانون يعزز مكانة اللغة الأوكرانية وجعلها إلزامية على العاملين بالقطاع العام.

4. النازيين الجدد

قال بوتين أن أوكرانيا سمحت لجماعات تشبه النازيين بارتكاب جرائم حرب (إبادة جماعية) ضد الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

وقالت موسكو من هذه الجماعات النازية كتيبة آزوف، وهي كتيبة تأسست عام 2014 وجزء من الحرس الوطني الأوكراني.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.