سبعة قتلى في الهند تزامناً معا زيارة دونالد ترامب، وتهديد للوضع العلماني في الهند


تتوتر الأوضاع في الهند يوماً بعد يوم، خصوصاً وفي ظل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهند في أول زيارة رسمية له للبلاد ومزامنة أيضاً مع قانون الجنسية الهندية المثير للجدل، لم يعد هناك ما يجعل الناس يجلسون في صمت في تلك الدولة التي تضم أكثر من مليار وثلاثمئة مليون نسمة، حيث تندلع الإحتجاجات في كل مكان في الهند ربما للفت إنتباه ترامب أو لإثارة الجدل والتعبير عن الغضب.

ويعد يوم الإثنين أكثر الأيام دموية لحد الآن منذ تاريخ إندلاع الإحتجاجات حيث لفي سبعة أشخاص مصرعهم كما أنه تم إشعال النار في السيارات وتم تخريب الممتلكات العامة إحتجاجاً على قانون الجنسية الهندية الجديد.سبعة قتلى في الهند تزامناً معا زيارة دونالد ترامب، وتهديد للوضع العلماني في الهند 1 25/2/2020 - 11:22 ص

ما هو قانون الجنسية  الهندية المثير للجدل؟

  • هو قانون جديد يسعى إلى عفو المواطنين من أصول مهاجرة وتحديدا من الباكستان أو بنغلاديش وأفغانستان من الجنسية الهندية ومنعهم من حقوق المواطنة.
  • يوجد في الهند ما يفوق ال 200 مليون مسلم من أصول مهاجرة وغير مهاجرة، مما إعتبره الكثيرون تمييزاً ضد المسلمين.
  • إندلعت المظاهرات في بداية الأمر في المدن والبلدات ذات الاغلبية الإسلامية في شمال دلهي العاصمة الهندية ثم امتدت لباقي المناطق.
  • تقول الحكومة أن القانون هدفه فقط منح العفو للأقليات المضطهدة.
  • قادت الإحتجاجات في البداية المسلمين فقط للإحتجاج ولكن الهندوس أيضاً إنضموا لهم وأعلنوا تضامنهم مع المسلمين.سبعة قتلى في الهند تزامناً معا زيارة دونالد ترامب، وتهديد للوضع العلماني في الهند 2 25/2/2020 - 11:22 ص

الجدير بالذكر أن هذا التوقيت للإحتجاج يمثل إحراجاً كبيراً للرئيس الهندي “ناريماندا مودي”في ظل الزيارة الرسمية الأولى لدونالد ترامب للهند، كما أن الإحتجاجات خلفت الكثير من أعمال الشغب وتدمير الممتلكات فضلاً عن وجود ضحايا وجرحى.

من هم ضحايا الإحتجاجات؟

لفي سبعة لحد الآن مصرعهم منهم شرطي وسته مدنيين وقال مسؤولون طبيون أنه يوجد الآن عدد 35 مصاباً بجروح خطيرة يتعالجون في المستشفيات بينما يبلغ إجمالي عدد المصابين مئة مصاب.

  • توفي “شهيد ألفي”وهو سائق عربة أثر عيار ناري من أحد رجال الشرطة، ويقال أنه كان متزوجاً منذ شهر واحد فقط.
  • توفي أيضاً “راهول سولانكي”الذي أصيب بعيار ناري في معدته أثاء محاولته للخروج من وسط الجموع الغاضبة.

هذا وتعتبر هذه الإحتجاجات بصورة عامة مهدداً رئيسياً وخطيراً للوضع العلماني في الهند.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.