زلزال قوي يهز وسط اليونان

ضرب زلزال بقوة أولية تصل إلى 6.3 درجة وسط اليونان يوم الأربعاء وشعر به الناس في أماكن بعيدة مثل عواصم ألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو والجبل الأسود المجاورة.

زلزال قوي يهز وسط اليونان 3 3/3/2021 - 3:16 م

لم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات. أبلغ المسؤولون المحليون عن بعض الأضرار الهيكلية، لا سيما في المنازل والمباني القديمة التي أدت إلى انهيار أو تشقق الجدران.

دفع الزلزال الناس للخروج من المنازل والمباني إلى الشوارع في لاريسا وتيرنافوس، أقرب بلدتين من مركز الزلزال، على بعد 22 كيلومترا (13.7 ميلا) غرب وشمال غرب لاريسا.

ووقع الزلزال بعد الساعة 12:15 مساء بقليل. (10:15 بتوقيت جرينتش)، وفقًا لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الذي قدر القوة الأولية عند 6.2 درجة.

زلزال قوي يهز وسط اليونان 1 3/3/2021 - 3:16 م
ذعر السكان بعد زلزال اليونان اليوم الأربعاء

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية والمراقبة الزلزالية العالمية Geofon القوة الأولية لزلزال عند 6.3 درجة بينما قدر معهد علم الزلازل التابع لجامعة أريتوتل في ثيسالونيكي شمال اليونان قوته بـ 6.0 درجات. من الشائع أن تختلف تقديرات الحجم بعد الزلزال بوقت قصير.

وقال عالم الزلازل في معهد أثينا للجيوديناميك فاسيليس كاراستاثيس للصحفيين إن الزلزال نشأ في خط صدع في المنطقة التي لم ينتج عنها تاريخيا زلازل أكبر بكثير من زلزال الأربعاء. وقال إن نشاط ما بعد الزلزال بدا طبيعيا حتى الآن لكن الخبراء يراقبون الوضع.

وقال نيكوس جاتساس، عمدة بلدة إلاسونا التي تقع شمال مركز الزلزال، لإذاعة إي آر تي الحكومية اليونانية إن جدران المنازل القديمة قد انهارت في القرى المجاورة، وأن إحدى مدارس القرية تعرضت لأضرار. تم إجلاء جميع التلاميذ من المبنى ولم تقع إصابات.

زلزال قوي يهز وسط اليونان 2 3/3/2021 - 3:16 م

وقالت إدارة الإطفاء إنها تلقت بلاغات عن أضرار لحقت بمنزل ومدرسة بينما كانت قوات الإطفاء والشرطة تقوم بدوريات في المنطقة. تم وضع جميع ادارات مكافحة الحرائق المحلية فى حالة تأهب.

وكان رئيس الاركان العامة للدفاع الوطني ومسؤولون اخرون في الدفاع المدني وادارة الاطفاء ومسؤولون سياسيون متوجهين الى المنطقة.

تقع اليونان في منطقة شديدة النشاط الزلزالي. الغالبية العظمى من الزلازل لا تسبب أي أضرار أو إصابات.

في أكتوبر الماضي، تسبب زلزال ضرب جزيرة ساموس بشرق اليونان والساحل التركي القريب في مقتل اثنين من طلاب المدارس الثانوية في ساموس وما لا يقل عن 75 شخصًا في تركيا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.