حكومة جونسون تفوز بتصويت على الثقة لتستمر بشكل مؤقت

فازت الحكومة البريطانية برئاسة بوريس جونسون بتصويت على الثقة مساء أمس الإثنين في مجلس العموم البريطاني، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي آيه ميديا”، وتم التصويت من قبل النواب بواقع 349 صوتاً مقابل 238 صوتا، وذلك بأغلبية 111 صوتاً لدعم الاقتراح المقدم من مجلس العموم بمنح الحكومة الثقة.

وتحدث جونسون في خطابه الافتتاحي مستخدما ما اعتبره أعظم إنجازاته في منصبه عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ودعم أوكرانيا، وكذلك تعامله مع وباء كوفيد-19، وكان ذلك وسط غضب كبير في صفوف معارضيه.

كما رفض رئيس الوزراء البريطاني الدعوات التي طالبته بالاستقالة الفورية بدلا من الانتظار حتى الخامس من سبتمبر القادم، ومن المرتقب الآن أن يظل بوريس جونسون في منصبه كرئيس وزراء بريطانيا بشكل مؤقت للأسابيع السبعة المقبلة، وذلك إلى أن يتم اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين خلفا له.

المنافسة المحتدمة

حكومة جونسون تفوز بتصويت على الثقة لتستمر بشكل مؤقت

يشار إلى أن المنافسة كانت محتدمة بين المرشحين من حزب المحافظين البريطاني لاختيار رئيسا للحزب والحكومة خلفا لبوريس جونسون، والذي كان قد قدم استقالته الأسبوع الماضي على خلفية استقالة عدد كبير من وزراء حكومته.

وفي ذات السياق كان وزير المالية البريطاني السابق “ريشي سوناك” محافظا على صدارة السباق المحتدم على خلافة جونسون، وذلك بعد أن تم استبعاد مرشح آخر، ليستقر عدد المتنافسين إلى أربعة.

وقال جونسون بحسب CNN في مقابلة أجريت معه فور الإعلان عن النتيجة: “أعتقد أن هذه النتيجة جيدة للغاية، للسياسة والبلاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.