حقيقة إظلام الأرض 3 أيام بنهاية ديسمبر

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأيام الماضية، أنباء عن تعرض كوكب الأرض للظلام الدامس لمدة 3 أيام بنهاية شهر ديسمبر المقبل نتيجة عاصفة شمسية شديدة.

عاصفة شمسية

وبدوره رد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية علي هذه الأنباء، حيث أكد عدم صحة المعلومات المنتشرة علي السوشيال ميديا، وأنه المعهد لم يرصد أي ظواهر غير طبيعية تعتلق بهذه الشأن حتي اللحظة الحالية.

وقال القاضي، أن هذه الشائعات والأقاويل تكثر مع قرب نهاية كل عام وبداية العام الجديد فمن قبل أدعي البعض بتعرض كوكب الأرض لحرائق وسيول ونهاية الكوكب الأعوام الماضية ولم يحدث ذلك على الإطلاق.

وأكد القاضي أن العواصف الشمسية إذاحدثت فليس لها تأثير خطير علي كوكب الأرض، وليس لها أي علاقة بإظلام الكوكب من قريب أو بعيد، مشيرا إلي أن المعهد يرصد باستمرار الشمس ويراقبها بالتعاون مع العديد مع المراصد للتنبؤ بجميع الظواهر المحتمل حدوثها.

وأوضح رئيس معهد البحوث الفلكية، أن المعهد يقوم برصد وقياس المجالس المغناطيسي عبر المراصد المغناطسية المتواجدة في الفيوم وأبو سمبل، حيث يقوم قياسها علي مدار الساعة وبذلك يمكن معرفة الظواهر الغير طبيعية بشكل كبير.

وقال أنه من الناحية العلمية، فإن المعهد يتابع الفترة الحالية الدورة الـ 25 لنشاط الشمس التي بدأت منذ العام الماضي والتي تمتاز بالهدوء النسبي ويزداد بشكل تدريجي مع تقدم الدورة علما بأن متوسط عمر الدورة 11 عاما، مشيرا إلي أن نشاط الشمس بلغ ذروته في عام 2013 حيث شهدت الأرض ظاهرة الشفق القطبي حينها.

عاصفة شمسية

وكالة الفضاء المصرية تكشف سر عاصفة  23 ديسمبر

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أنه لا صحة لتعرض الأرض لإظلام لمدة 3 أيام بنهاية الشهر المقبل بسبب عاصفة شمسية كما تداول البعض ولكن حقيقة الأمر أنها مجرد عاصفة شمسية وتكون يوم 23 ديسمبر المقبل.

وأضاف الدكتور القوصي أنه “لم يحدث أبدًا من قبل أن اظلمت أو خمدت الشمس واظلمت الكرة الارضية ولكنها عاصفة شمسية فقط”، مؤكدا أن العاصفة الشمسية التي سيتعرض لها كوكب الأرض عبارة عن خروج جزئيات من الشمس علي الأرض مثل العواصف الهوائية التي تحمل كم هائل من التراب.

وكشف رئيس وكالة الفضاء المصرية أن العاصفة التي تتعرض لها الأرض ستكون الأكبر منذ 161 سنة، حيث تعرضت الأرض في عام 1859 لعاصفة شمسية ولكنها لم تسبب إظلام تام للأرض ولكنها كانت بعض الأماكن مظلمة، وكذلك عاصفة عام 1984 التي تعرضت لها الأرض وأظلمت بعض المناطق.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.