جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة تعرف على متى بدأ العمل بنظام السنة الكبيسة

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم الإثنين 29 فبراير 2016 بالسنة الكبيسة.
حيث قد قام محرك البحث جوجل بوضع ثلاثة أرانب مكتوب عليها أرقام 1 و28 و29، احتفالاً بالسنة الكبيسة لهذا العام.
وتجدر الإشارة بأن السنة الكبيسة تأتي كل أربعة أعوام، حيث أن السنة العادية تحتوي على 365.25 يوماً، وهي الفترة التي تحتاجها الأرض من أجل إكمال دورتها حول الشمس، إلا أنهم قد قاموا بتجميع الربع يوم من كل عام وإضافته إلي سنة رابعة، وهي السنة التي يكون فيها عدد الأيام 366 يوماً، وليس 365 كما هو معتاد، وذلك من أجل أن يتناسب التقويم الميلادي مع دورة الأرض الفلكية حول الشمس.
وبداية  من  عام 1582، قد تم إضافة هذا اليوم لأول مرة إلي شهر فبراير، حيث أن القاعدة تنصف على أنه يتم إضافة يوم إلي شهر فبراير كل أربعة أعوام في السنة التي يقبل تاريخها القسمة على الرقم 4.

جوجل تحتفل بالسنة الكبيسة

وفي عام 2012 قد حدثت كارثة على شبكة الإنترنت بسبب السنة الكبيسة، إلا أن الخسائر كانت قليلة، حيث حدثت بعض الأعطال في عدة مواقع إلكترونية كـ Reddit وYelp وLinkedIn وFourSquare  ،  كما أن موقع Linked In  قد كان من أكثر المواقع تأثراً بموضوع السنة الكبيسة.
كما أن السنة الكبيسة كانت تتسبب في حدوث مشاكل إلكترونية في تاريخ الكثير من البرامج وبالتحديد البرامج المحاسبية التي يتم استخدامها في البنوك والشركات.

 
وقاعدة احتساب كل أربعة سنوات سنة كبيسة على أن تكون تقبل القسمة على 4 لها استثناء وهي أن بداية كل 4 قرون أي 400 عام يتم إعتبار تلك السنة كبيسة، بمعني أن سنة 1900 كانت سنة كبيسة، كما كانت سنة 2000 كبيسة، وبالتالي ستكون سنة 2400 سنة كبيسة.
.

لماذا تم اختيار شهر فبراير لإضافة اليوم  في السنة الكبيسة :

 
والسبب الحقيقي وراء اختيار شهر فبراير ليكون هو الذي يضاف إليه اليوم في السنة الكبيسة، يرجع إلي أن السنة في روما قديماً كانت تبدأ بداية من شهر مارس من كل عام، حيث أن آخر يوم من شهر فبراير هو آخر يوم في التقويم الذي كانت تعمل به روما قديماً.



اترك تعليقاً