” جبل إتنا ” هل يكون السبب في ” تسونامي شرق البحر المتوسط ” ؟؟


تستمر الطبيعة بإدهاشنا بين الحين والآخر، لتثبت لنا أنها عصية علي التطويع مهما بلغت معرفة الإنسان وعلمه ، وأن لديها دائما ما تفاجئنا به حتي لو علمنا بوقوع هذه الأمور فإننا لا نستطيع أن نغيرها، ما بين أعاصير عملاقة و أمطار غزيرة و سيول جارفة و انيهارات وزلازل وبراكين متفجرة كلها أدلة علي قوة الطبيعة علي كوكبنا الأزرق ؛ كوكب الأرض.

جبل ” إتنا ” الموجود بجزيرة صقلية الإيطالية ، يعد من أكثر البراكين نشاطا في العالم، حذرت دراسة جديدة للعلماء من احتمال انزلاق الجبل في البحر، الأمر الذي سيتسبب – إن حدث – بتسونامي هائل سيقوم بتدمير جزء كبير من المناطق الموجودة شرقي البحر الأبيض المتوسط.

و قد سجل العلماء تحركا بطيئا للبركان منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أن العلماء في هذه الدراسة استخدموا شبكة من الحسّاسات تحت الماء للحصول على تقييم دقيق بشأن حركته. كما رصدت الحسّاسات حركة في أجزاء بعيدة عن مركز النشاط البركاني، مما يستبعد أن تكون  المواد المنصهرة هي المسؤولة عن حركة الجبل.

واستبعد فريق الباحثين احتمال الانزلاق السريع للجبل ،  لأن مثل هذه الانهيارات شائعة في دورة حياة البراكين، وخاصة مع بركان مثل “إتنا”، الذي يقدّر عمره بـ 500 ألف عام. ورغم وقوع ضحايا لحمم جبل إتنا البركانية إلا أنه مكان يقصده الكثيرون للتزلج على الجليد بجواره في الشتاء، ومشاهدة فوهاته البركانية الخامدة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.