جاين جاكوبز Jane Jacobs، تعرف على الكاتبة الأمريكية التي أثارت إهتمام باحثي محرك بحث جوجل حول العالم

جاين جاكوبز Jane Jacobs، كاتبة صحفية أمريكية تثير إهتمام الباحثين عبر محرك بحث جوجل اليوم | تحتفل جوجل اليوم بمرور 100 عام على ميلاد الصحفية والمناضلة الامريكية جين جاكوبز وذلك تكريما لقصة كفاح سيخلدها التاريخ، اشتهرت جين جاكوبز بمواقفها الثابتة تجاه الرأسمالية وورفضها القاطع لحرب فيتنام ورؤيتها المستقبيلة للتخطيط العمراني. ألفت الكاتبة الصحفية الأمريكية العديد من الكتب والمؤلفات التي كان لها أثرها الراسخ في التأثير على الرأي والفكر العام ليس فقط في أمريكا بل في كل قراءها حول العالم.

قصة حياة وكفاح جاين جاكوبز Jane Jacobs الكاتبة الصحفية الأمريكية

أثرت الكاتبة الصحفية الشهيرة جاين جاكوبز Jane Jacobs في المجتمع الأمريكي بكل كبير للغاية، فقد كان لكتابها الشهير “موت وحياة المدن الأمريكية الكبرى” الأثر البالغ في تغيير وتطوير العديد من أنماط الحياة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان الأثر الأكبر لهذا الكتاب والذي أنعكس على مشاريع التجديد الحضري وتغيير طريقة فكر ووعي المواطنين الأمريكيين أثرا بالغ الأهمية في ذلك الوقت. ولن ينسى التاريخ البشري دور الكاتبة الأمريكية ونضالها الكبير من أجل حقوق الأمريكيين وبالأخص نضالها في مشوار حماية مقاطعة West Greenwich Village الأمريكية.

السيرة الذاتية للكاتبة المناضلة جاين جاكوبز Jane Jacobs التي يحتفل بها محرك بحث جوجل اليوم.

كان ميلاد الصحفية الأمريكية المناضلة في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بدأت جاين جاكوبز حياتها اللمهنية العمل السياسي، وأشتغلت كمحررة صحفية في إحدى الجرائد والصحف الأمريكية النشطة، ولم تكل على الإطلاق  من مشوار النضال التي بدأته في الستينات من القرن السابق القرن العشرين تجاه حماية مقاطعة West Greenwich Village الأمريكية تلك المقاطعة التي حملت لها ذكريات طفولة وشباب وهرم كان لها الأثر الكبير في بناء صحفية وكاتبة مناضلة بحجم جاين جاكوبز Jane Jacobs، هذا أهتمت الكاتبة المناضلة أيضا إهتماما كبيرا بمجال التخطيط العمراني وأثرت فيه بإبداعاتها الفنية التي لن ينساها لها التاريخ البشري.

وفي سياق إهتمامها بمجال التخطيط العمراني وهوسها الشديد به، فقد كان للمهندس المعماري روبرت هايد الحظ الأوفر بالزواج من جاين جاكوبز وذلك في عام 1944 ميلادي، حيث كانت وجهات النظر بينهم تكان تكون متشابكة وذلك بسبب الهوس الفني لجاين تجاه مجال التخطيط العمراني، ذلك المجال الذي يشتهر بالإبداع والتطوير المستمر. ويشهد التاريخ البشري أيضا ل جاين جاكوبز Jane Jacobs نضالها السياسي الذي لطاما يقر بالعرفان به كل مواطنوا الولايات المتحدة الأمريكية، فقط أعترضت الكاتبة الأمريكية على نظام تحصيل الضرائب من المواطنين الأمريكيين في مدخل التسعينات من القرن السابق، حيث رأت انه النظام الضريبي الذي تفرضة السلطات الأمريكية يمس بفئة محدودي ومتوسطي الدخل وكان لها أنذاك شريحة كبيرة من المناصرين تجاه إلغاء ذلك القانون.

جاين جاكوبز، قصة كفاح إمرأة أمريكية أثرت في العالم بكتبها وثقافتها ونضالها السياسي
جاين جاكوبز، قصة كفاح إمرأة أمريكية أثرت في العالم بكتبها وثقافتها ونضالها السياسي

تركت الكاتبة الأمريكية  Jane Jacobs الولايات المتحدة الأمريكية للعيش في كندا، وذلك بعدما كانت قد تزوجت من زوجها المهندس المعماي الذي لطالما شجعها على الإستمرار والإبداع في مجال التخطيط العمراني التي أحبه وابدعت فيه بكل طاقتها. ولن ينسى التاريخ أيضا نضال الصحفية جاين جاكوبز وإعتراضها الواضح والصريح على حرب فيتنام، تلك الحرب التي أطاحت برؤس الكثيرين من الأبرياء. وتوفيت في عام 2006  في منزلها بكندا.

رحلة كفاح الكاتبة والمهندسة المعمارية جاين جاكوبز ستبقى خالدة مهما مرت عليها العصور والأيام.

إلى جانب ولعها الشديد وإهتمامها بالعمران والتخطيط العمراني، فقط أهتمت الكاتبة الأمريكية Jane بالتأليف، فقد ألفت في مشوارها الادبي أكثر من أربعة كتب كاملة، كتاب منهم كان يسمي “موت وحياة المدن الأمريكية الكبرى”، ذلك الكتاب الذي كان له الأثر الأكبر في التأثير على الحياة العمرانية داخل الولايات المتحدةالأمريكية على الإطلاق، ولم تتجه أنظار الكاتبه في هذا الكتاب إلى أى من قوانين ونظريات التخطيط العمراني على الإطلاق، فقد أثرت بمعنى الكلمة على الحياة العمرانية داخل أمريكا في ذلك الوقت.

شهدت حياة جاين Jacobs نضالا غير منقطع على الإطلاق، بداية من نضالها من أجل الولاية الضغيرة التي كانت تعيش بها وتحمل لها أجمل ذكريات حياتها على الإطلاق، فقد عاشت جاين فترات كبيرة من حياتها تناضل وتدافع عن مقاطعة West Village، ثم بعد ذلك إهتمامها البالغ بمجال الكتابة والتأليف، فرغم ولهعها الشديد بمجال التخطيط العمراني، إلا انها ألفت واحدا من أكثر الكتب تأثيرا في التاريخ على الإطلاق، حيث كان لكتابها الشهير “موت وحياة المدن الأمريكيةالكبرى” الأثر البالغ في تغيير ثقافة التخطيط العمراني 180 درجة داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

مرورا بنضالها السياسي أيضا الذي لطاما ما كانت تقول موقفها مما يحدث في الحياة السياسية بكل صراحة، حيث كانت ترى أن اى قرار سياسي يؤثر بشكل مباشر على طبيعة حياة الناس والمواطنين داخل الولايات المتحدة الأمريكية، فنضالها ورأيها وموقفها المعارض من حرب فيتنام لن ينساه لها التاريخ، فقد رأت أن النظام السياسي يجر البلاد إلى حرب رأت انه لا فائدة منها على الإطلاق سوى إستنذاف المواطنين الأبرياء  . كان لها مواقفها الواضحة أيضا من كافة أنماك الفساد المنتشرة والمتخللة داخل المجتمع أنذان مثل الفساد في القطاع التعليمي وبالأخص في قطاع التعليم العالي، وفساد مؤسسات جمع المعونات الضريبية التي لطالما ما كانت قراراتها تؤثر بشكل سلبي على حياة المواطنين.

و في ذكرى عيد ميلادها ال 100،  يحتفل محرك بحث جوجل لهذا الحدث المهم للغاية، حيث أثرت تلك الشخصية الكبيرة والهامة للغاية ليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية بل في العالم أجمع، فلن ينسى التاريخ ل جاين جاكوبز إسهاماتها المتميزة في مجالات السياسة والأدب والعمران والتخطيط وغيرها من الإسهامات التي أعطت للبشرية والحياة الإنسانية طابعا خاصا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. Avatar of عبد الفتاح الطيب
    عبد الفتاح الطيب يقول

    كاتبه أمريكية أثرت بشكل كبير فى مسيرة الحياة العمرانة داخل اأمريكا