مظاهرات إيران تتوسع| بـ”شعارات”الموت للديكتاتور” وحزب الله، وإتركو سوريا

تتواصل مظاهرات إيران التي أندلعت قبل أيام في عدة مناطق، وقد نظمت مظاهرات في كرمانشاه بمدينة آزاداي يوم الجمعة وأتسمت بعضها بالعنف وقد هاجم عناصر الأمن المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والهراوات.

مظاهرات إيران تتوسع| بـ"شعارات"الموت للديكتاتور" وحزب الله، وإتركو سوريا 1 30/12/2017 - 3:20 ص

شعارات الموت لـ”حزب الله”

وهتف المتظاهرين في هذه المحافظة:” لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران، وصرخ المتظاهرون” إتركوا “سوريا وفكورونا بنا” في إشارة للتواجد الإيراني في سوريا، وفي قم أطلقت شعارات “الموت إلى حزب الله”  وأنتقد المتظاهرون في شعارات رفعت ضد حكومة حسن روحاني بسبب غلاء الأسعار والنقص في التعامل مع الزلازل.

https://youtu.be/1h6UAiclj3k

وفي همدان أحتج المتظاهرون بالقرب من قبر أبو على ابن سينا، وقد أطلقوا صرخات تطالب بحرية السجين السياسي و”الموت للديكتاتور”.

إحتجاجات في مدينة مشهد

وكان خرج المئات يوم الخميس في تظاهرت بمدينة مشهد وأعتقل 52 شخصا وفقاً لمسؤولون أمنيون على خلفية الشعارات الصارمة التي أطلقت ومحاولة الأضرار بالممتلكات العامة، وقد تكون خروج تظاهرات في هذه المدينة الأكثر تديناً علامة إنذار للحكومة الايرانية، ووفقا لتقارير فإن العدد الحقيقي للمحتجزين اعلى بكثير من هذا الرقم.

وأتهم اسحق جاهانجيري، النائب الأول لرئيس الحكومة الايرانية من قيام حركة سياسية بجر المظاهرات في الشوارع، محذراً من إستغلال الوضع الاقتصادي من رفع أسعار السلع وبعض مشتقات النفط، لمآرب أخرى سياسية ضد الحكومة.

وتظهر بعض مشاهد الفيديوهات قيام الشرطة بمهاجمة المتظاهرين بمسيلات الدموع وهم يصرخون” الموت للديكتاتور” في إشارة على ما يبدو للزعيم الأعلى في البلاد على خامنئي.

وكانت شهدت الشوارع المحيطة في تبريز يوم الجمعة تشديداً أمنياً، وتجمع القوات الأمن بشكل كبير وكان من المثير أن عدد غير قليل منهم متنكرون  بملابس نسائية.

وفي بيان، نددت الولايات المتحدة بشدة باعتقال المتظاهرين السلميين في إيران وحثت “جميع الدول على تقديم الدعم العلنى لشعب ايران ومطالبه بالحقوق الاساسية وانهاء الفساد”

وقد هتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للحكومة يوم الجمعة في عدة مدن ايرانية، وفقا لما ذكرته وكالات الانباء الايرانية ووسائل الاعلام الاجتماعية، وتحولت الاحتجاجات ضد غلاء الأسعار إلى أكبر موجة من الاحتجاجات منذ الاضطرابات المؤيدة للاصلاح في عام 2009.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.