تقرير: إيران تطلق صواريخ كروز خلال مناورات بحرية

أعلنت وسائل إعلام رسمية أن إيران أطلقت صواريخ كروز يوم امس الخميس في إطار مناورة بحرية في خليج عمان وسط جو من التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة. بحسب “إنديان إكسبريس”

تقرير: إيران تطلق صواريخ كروز خلال مناورات بحرية 1 15/1/2021 - 11:37 ص

وقام التلفزيون الرسمي الإيراني بعرض لقطات لصواريخ يتم إطلاقها من سفن في البحر ومن حدات برية لكنه لم يوضح مداها أو اية تفاصيل أخرى.

قالت إيران في شهر يوليو إنها اختبرت إطلاق صواريخ كروز بمدى حوالي 280 كيلومترًا.

وقال الأدميرال حمزة علي كافياني، المتحدث باسم التدريبات، إن الأعداء يجب أن يعلموا أن أي انتهاك أو غزو للحدود البحرية الإيرانية سوف تستهدفه صواريخ كروز من الساحل والبحر.

وبدأت التدريبات التي استمرت يومين يوم الأربعاء عندما افتتحت البحرية في البلاد أكبر سفنها العسكرية. تجري المناورات وسط تصاعد التوترات بشأن البرنامج النووي الإيراني وحملة الضغط الأمريكية على الجمهورية الإسلامية.

في الأسابيع الأخيرة، زادت إيران من تدريباتها العسكرية. يوم السبت، أقام الحرس الثوري شبه العسكري عرضًا بحريًا في الخليج الفارسي، وقبل أسبوع، أجرت إيران مناورة ضخمة بطائرة بدون طيار في نصف البلاد.

سحب الرئيس دونالد ترامب في 2018 من جانب واحد الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي، الذي وافقت فيه طهران على الحد من تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. وأشار ترامب إلى برنامج إيران للصواريخ الباليستية من بين أمور أخرى تتعلق بالانسحاب.

بعد إعادة فرض الولايات المتحدة العقوبات على إيران، تخلت طهران تدريجياً وعلناً عن قيود الصفقات على تطويرها النووي، حيث دفعت سلسلة من الحوادث المتصاعدة بالبلدين إلى حافة الحرب في بداية العام .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.