تعليق حركة الملاحة في البسفور بسبب تعطل سفينة بطول 70 مترا

صرحت قناة سكاي نيوز الإخبارية في خبر عاجل لها منذ دقائق تعليق حركة الملاحة في مضيق البسفور بتركيا، وذلك بسبب تعطل سفينة طولها 70 مترا، وكان خفر السواحل التركية في وقت سابق قد أصدر بيان عن ارتطام  سفينة شحن روسية “روسيتش10“، مع أحد السفن التركية وتدعى “ Tahsin Imamoglu” في مضيق البسفور أيضا، وكانت وزارة الاتصالات والبنية التحتية التركية قد أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الماضي عن تعليق حركة السفن بالمضيق بسبب سقوط مرساة سفينة شحن كانت تنقل زيت عباد الشمس على ظهرها.

تعليق حركة الملاحة في البسفور بسبب تعطل سفينة بطول 70 مترا

وعلى جانب آخر كشف رئيس قسم أمن المعلومات في البنك المركزي الروسي (أرتيوم سيتشيف)، وهو النائب الأول عن أن أكثر من 16 مؤسسة تخدم التجارة الإلكترونية تعرضت لهجوم سيبراني واسع النطاق في روسيا.

معلومات عن مضيق البسفور التركي

هو مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة في أوروبا، ويعتبر مع مضيق الدردنيل المكونين للحدود الجنوبية بي قارتي آسيا وأوروبا، وبحسب الاعتقاد اليوناني القديم، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة.

ويبلغ طول المضيق 30 كيلو متر، بينما يبلغ عرضه بين 550 إلى 3000 متر، ومياهه مصنفة دوليا، بالإضافة إلى أن حركة السفن فيه تعتبر بمثابة أحد أهم النقاط الملاحية البحرية في العالم أجمع، وهو يشبه إلى حد كبير في أهميته أهمية قناة السويس في مصر.

لكن تجدر الإشارة إلى أن ضيق المضيق في بعض أماكنه يصعب من عملية الملاحة عبره، وقد وقعت فيه العديد من الحوادث الخطيرة، ولم تكن أبداً هذه أولها.

ر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.