تعرف على نصف المادة 51 التي أعلنت روسيا إستخدامها رداً على تفجير الطائرة!

كانت قد أعلنت دولة روسيا أن الطائرة التي سقطت في مدينة العريش قد تعرضت لتفجير إرهابي، حيث كان هناك قنبلة داخل تلك الطائرة التي أقلعت من مطار شرم الشيخ، وقالت أنها سوف تستخدم المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة للرد على هذه العملية الإرهابية.

تنظيم داعش
نصف المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة
نصف المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

وقد تحدث الدكتور إبراهيم أحمد رئيس قسم القانون الدولي الخاص بجامعة عين شمس، عن تلك المادة مؤكداً أنها تتحدث في حالة حدوث إعتداء من قبل دولة على دولة أخري، وهو الأمر الغير موجود في حالة تحطم الطائرة الروسية المنكوبة والتي سقطت فوق مدينة العريش بشمال سيناء.

وأضاف أن ما حدث هو مجرد عمل إرهابي قام به تنظيم داعش على أرض سيناء، ولا يد للدولة المصرية فيه، لذلك لا يجب أن تكون جمهورية مصر العربية محل إتهام في تلك الحادثة ويتم معاقبتها بإستخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد الدكتور إبراهيم أنه إن قامت روسيا بأي إعتداء على الأراضي المصرية سوف يكون مخالف لجميع مواثيق الأمم المتحدة، وعلى رأسها المادة 51 التي تحدث عنها الجانب الروسي على أنها رخصة لأي فعل يقوم به من أجل إستعادة حق الطائرة المنكوبة.

وفي نفس السياق قال الدكتور الشافعي بشير، أنه على الجانب المصري أن يأخذ جميع التصريحات التي تخرج من روسيا على محمل الجد، مؤكداً أن تلك المادة لا تستخدم إلا في حالة دفاع الدولة عن نفسها فقط كما فعلت مصر مع داعش في ليبيا.



اترك تعليقاً