تعرف على روبرت كوخ Robert Koch العالم الألماني الذي يحتفل به جوجل

روبرت كوخ Robert koch هو عالم ميكروبات ألماني، وُلد 11 ديسمبر عام 1843، في مدينة كلاوس تال الألمانية، له عدة أعمال كثيرة وعظيمة في مجال البكتريا والأمراض المُعدية، ويحتفل اليوم محرك البحث جوجل Google به، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على من هو روبرت كوخ، وأبرز أعمال هذا العالم الألماني الحاصل على جائزة نوبل، ولماذا يحتفل به محرك البحث جوجل.

جوجل يحتفل بعالم البكتريا الألماني روبرت كوخ robert koch

نبذة عن حياة روبرت كوخ Robert koch :

وُلد روبرت كوخ في ألمانيا في مدينة كلاوس تال الألمانية، وهي مدينة مشهورة بالتعدين، ونشأ في عائلة متعددة الأفراد، حيث كان روبرت الأبن الثالث من عشرة أخوات، وكانت علامات الذكاء تظهر على روبرت كوخ منذ سن الخامسة، حيت أنه قال لوالدية إنه تعلم القراءة والكتابة سماعدة الصحف فقط، وبعد أن كبر في السن، أصبح روبرت مهتم وشغوف بالطب،  و قام بدراسة الطب وإلتحق بجامعة جوتنجن، وتأثر بجاكوب هينلي وهو الأستاذ في الجامعة، والذي افترض أن أي مرض مُعدي يكون ناتج عن الطفيليات والكائنات الحية.

و عمل روبرت كوخ كطبيب في بعض مستشفيات ألمانيا، وبذل روبرت مجهود رائع وعظيم في إكتشاف البكتريا، والميكروبات والجراثيم والأوبئة، وتوفي في 27 مايو 1910، نتيجة أزمة قلبية عن عمر يناهز 66 عام.

روبرت كوخ
روبرت كوخ

المناصب التي تولها روبرت كوخ Robert Koch :

تولي روبرت كوخ العديد من الوظائف والمناصب، إلي جانب عمله في البحث والأكتشافات.

  • عمل كطبيب في العديد من المستشفيات في ألمانيا.
  • عمل كأستاذ بجامعة برلين.
  • تم تعيينه أستاذاً شرفياً في كلية الطب.
  • تم تعيين روبرت كوخ كمدير في معهد بروسيا للأمراض المعدية، وتم تسمية هذا المعهد على أسمه بعد ذلك.

روبرت كوخ Robert Koch ونبذة عن أعماله :

روبرت كوخ هو عالم عظيم له العديد من الأعمال في مجال إكتشاف الأمراض والأوبئة، التي عجز عن تفسيرها كبار العلماء، حتى قام هو باكتشافها ومعرفة أسبابها، وكيفية العلاج منها.

روبرت كوخ ووباء الجمرة الخبيثة :

أثبت روبرت كوخ أن الأمراض المُعدية التي كانت منتشرة في أوروبا، سببها الأصلي هو عضويات حية مجهرية، حيث أنه في عام 1876 تم تكليف كوخ بالبحث عن وباء الجمرة الخبيثة Anthra وأسبابه، حيث أن هذا الوباء كان منتشر بصور كبيرة في أوروبا في هذا التوقيت، وأصاب الوباء الأغنام والخنازير والماعز، بل وأصاب أيضا المزارعين الذين يربوا هذة الحيوانات.

بدأ روبرت تجاربه لإكتشاف سبب الوباء، وقام بتنمية بكتريا الجمرة الخبيثة خارج جسم الإنسان، وقام بملاحظة نمو تلك البكتريا، وقام بحقنها للفئان فماتت، وعند فحص الفئران الميتة، وجد عدد كبير من تلك البكتريا موجودة في جسم الفئران، فتأكد أن تلك البكتريا هي المسببة لوباء الجمرة الخبيثة.

و أعاد تلك التجربة ولكن على حيوانات أخري كالأبقار، ووصل لنفس النتيجة، وهي أن البكتريا هي السبب في مرض وباء الجمرة الخبيثة، وبعد ما نشر كوخ هذا الأكتشاف، قام العلماء بالبحث في الأمراض المُعدية للإنسان ودراستها، وتم التوصل إلي أن البكتريا تسبب العديد من الأمراض للإنسان والحيوان.

روبرت كوخ وإكتشاف الأمراض والأوبئة :

إكتشف روبرت كوخ أيضا البكتريا التي تتسبب في مرض السل، وهي البكتريا التي حيرت العلماء قديماً، ولم يستطيعوا التوصل إلي معرفة أسبابها، حتى إكتشفها كوخ عام 1883، وأثبت أن هذا الميكروب يمكن أن يُحدث أمراض في مختلف أعضاء جسم الآنسان، مثل الحنجرة وكذلك الأمعاء والجلد.

و في نفس العام أيضا إكتشف روبرت الكوليرا، هذا المرض الذي تسبب في موت أكثر من أربعين شخص في مصر فقط، وانتقل هذا الوباء من الهند عن طريق جنود الأحتلالل الإنجليزي.

و في عام 1890 إكتشف روبرت كوخ مرض الملاريا، وهو المرض الذي أنتشر في أفريقيا، وقام كوخ بعمل العديد من الأبحاث والدراسات في أفريقيا، حتى توصل إلي أسباب المرض، وكيفية العلاج منه.

مؤلفات روبرت كوخ :

قام بتأليف كتاب “مسلمات كوخ” هذا الكتاب الذي يتم الأعتماد عليه، في معرفة تاريخ البكتريا، والتأكيد على أن أي كائن يمكن أن يسبب مرض ما، وذلك إذا توافرت فيه عدة شروط، ذكرها كوخ في كتابه، وساهمت تلك المؤلفات بعد ذلك، في إكتشاف العديد من الأمراض والأوبئة حول العالم، وأيضا إكتشاف كيفية العلاج منها.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها روبرت كوخ :

روبرت كوخ الحاصل على جائزة نوبل
روبرت كوخ الحاصل على جائزة نوبل

بعد هذا الكم الكبير والهائل من الدراسات والأكتشافات، حصل روبرت كوخ على العديد من التكريمات والجوائز :

  • حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة هايدلبرج.
  • حصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة بولونيا.
  • حصل كوخ على العضوية الفخرية من الجمعيات الملكية والأكاديميات في برلين،   في فيينا وبوسن ونابولي، وكذلك نيويورك.
  • حصل كوخ على وسام ولي العهد الألماني.
  • حصل على جائزة نوبل عام 1905، في علم وظائف الأعضاء، وتعد تلك الجائزة من أهم الجائز التي حصل عليها العالم الألماني الكبير روبرت كوخ.
  • تم إنشاء جائزة وتسميتها على أسمه، ويحصل عليها أي عالم يقوم بإكتشاف كبير في الطب.
  • تم عمل فيلم يجسد قصة حياته عام 1939، وتم تسمية الفيلم “محارب الموت”.
  • تم إطلاق أسم كوخ على العديد من المنشأت، في المدينة التي وُلد بها وهي مدينة كلاوس تال الألمانية، فتوجد مدرسة ومستشفي، وكذلك شارع ومكتبة يحملون أسمة تقديراً لاعماله.
  • و تم عمل نصب تذكارية له في العديد من البلاد.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.