تعرف على الحاصلين على جائزة نوبل لسنة 2016

كان ينتظر العالم في وقتنا الحاضر معرفة من هم الحاصلين على جائزة نوبل لسنة 2016، وتم الإعلان عن العلماء الذي نالوا شرف الحصول على جائزة نوبل، فسوف يذكر التاريخ هؤلاء العلماء الأجلاء الذين يحصلون على هذه الجائزة التي يحصل عليها عدد محدود وقليل جداً، وتكون ذات شرف وعزة بالنسبة لهم.

تعرف على الحاصلين على جائزة نوبل لسنة 2016 1 5/10/2016 - 11:37 ص

جائزة نوبل في الطب 

فاز الياباني ” يوشينوري أوسومي ” امس الاثنين الموافق الثالث من أكتوبر لسنة 2016 بجائزة نوبل في مجال الطب لعام 2016، وقالت اللجنة ملعقة على إعطائها جائزة نوبل لأوسومي وذلك لأبحاثه عن الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة، التي أدت دوراً حاسماً في فهم الخلايا المتضررة وعمليه تجديدها ورد فعل الجسم من الجوع والالتهابات.

وأضافت لجنة نوبل في البيان الذي أصدرته تعليقاً على إعطاء ” اوسومي ” لجائزة نوبل بأن ” تحويلات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب في أمراض، بينما عملية الالتهام الذاتي تكون ضالعة في عدة أمراض منها مرض السرطان والأمراض العصبية ”

ويذكر أن الذي حصل على جائزة نوبل للطب في العام الماضي لسنة 2015 هما ثلاث علماء تقاسموها فيما بينهم وهم :- ” العالم الأيرلندي ويليام كامبل، والعالم الياباني ساتوشي اومورا، وأخيراً العالم الصيني يويو تو ” وقد حصلوا على تلك الجائزة وذلك لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاج ضد الطفيليات.

جائزة نوبل في الفيزياء

منحت جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام لسنة 2016 إلي ثلاث علماء بريطانيين وهم العالم ديفيد ثاوليس وف، والعالم مايكل كوستيرليتس، وأخيراً العالم دانكن هولداين وج، وذلك لقيامهم بعمل أبحاث حول المادة، وتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة اليوم الثلاثاء الموافق 14 من أكتوبر لسنة 2016 ميلادياً.

وجاء حصول هؤلاء العلماء على جائزة نوبل في الفيزياء وذلك لعملهم أبحاث في الفيزياء التي أدت إلي اتاحه احراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة في المادة ومن ثم تم فتح أفاق جديدة في تطوير مواد مبتكرة.

وقد نال شرف الحصول على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2015 السنة الماضية العالمين اليابانيين تاكاكي كاجيتا والعالم الكندي ارثر ب ماكدونالد وذلك لاكتشافهما لذبذبات النيوترينو.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.