تطورات الحرب روسيا تُهدِّد بإسقاط محطة الفضاء الدولية، الصين تُحذر ألمانيا و”آيلون ماسك” يتدخل

مع تصاعد الأحداث في الحرب الروسية الأوكرانية التي انطلقت يوم الخميس الماضي، تُشير الأحداث الأخيرة إلى تدخلٍ متزايد من قِبلِ مجموعةٍ من القُوى العالمية بشكلٍ يهدد بتطور الأحداث وصولاً إلى الحرب العالمية الثالثة، ورُبما “استخدام السلاح النووي” كما حّذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقاً للسفير الأمريكي السابق “ريتشارد بيرت”، إن لم يتم احتواء الموقف سريعاً.

تطورات الحرب روسيا تُهدِّد بإسقاط محطة الفضاء الدولية، الصين تُحذر ألمانيا و"آيلون ماسك" يتدخل

الصين ترفض العقوبات أحادية الجانب

ودخلت الصين على خط الحرب الروسية في أوكرانيا لتُحذِّر من استخدام العقوبات كوسيلة للحلّ، وأعلن وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” في اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية “أنالينا بيربوك”، أنَّ بكين “لا توافق على استخدام العقوبات كوسيلة لحل الوضع حول أوكرانيا” وعبّر الوزير الصيني عن اعتقاد بلاده أن استخدام العقوبات سوف “يُلحق الضرر ليس بالاقتصاد فقط، بل سيعيق أيضاً عملية التسوية السياسية”.

تطورات الحرب روسيا تُهدِّد بإسقاط محطة الفضاء الدولية، الصين تُحذر ألمانيا و"آيلون ماسك" يتدخل 1 27/2/2022 - 12:36 م

وأضاف الوزير: “الصين ليس فقط لا تؤيد استخدام العقوبات كوسيلة لحل المشاكل، بل وتعارض بشكل أكبر العقوبات الأحادية الجانب التي تتعارض مع القانون الدَّوْليّ”. وأوضح وانغ يي أنَّ فرض العقوبات “سوف يخلق مشكلات جديدة، وسيؤدي إلى وضع خاسر في الاقتصاد للجميع”

داعياً إلى الابتعاد تماماً “عن عقلية كتل الحرب الباردة” ومؤكداً دعم بكين” حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية، في استئناف الحِوار والسعي لإنشاء آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة من أجل ضمان النظام والاستقرار على المدى الطويل في القارة الأوروبية”.

آيلون ماسك على خط الأزمة

من جهته أعلن الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة “سبيس إكس” الفضائية “إيلون ماسك” عن إطلاق خدمة “ستارلينك” للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في أوكرانيا استجابة لطلب الحكومة في كييف.

وجاء إعلان ماسك عقب طلب من وزير التحول الرقمي في أوكرانيا ميخائيل فيدوروف الذي وجَّه تغريدة إلى الملياردير الأمريكي على تويتر قال فيها: “إيلون ماسك، بينما تحاول استعمار المريخ تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! بينما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين! نطلب منك تزويد أوكرانيا بمحطات ستارلينك ومخاطبة الروس العقلاء للوقوف (معنا)”.

وردَّ ماسك على هذه التغريدة بقوله: “خدمة ستارلينك مفعلة الآن في أوكرانيا. المزيد من المحطات في الطريق”. من دون توضيح كيفية وصول المُعدات إلى هناك، لترد أوكرانيا بشكر “ماسك” على تلك الخطوة.

وستارلينك هي الخدمة التي تُقدمها شركة “سبيس إكس” عبر توفير إنترنت عالي السرعة اعتماداً على الأقمار الصناعية مما يحول دون انقطاع الإنترنت عن أوكرانيا واستمرار تدفُّق المعلومات.

روسيا تهدد بإسقاط محطة الفضاء الدولية

في سياقٍ مُتصل نشرت وكالة (تاس) الإخبارية الروسية تصريحاً لمدير عام وكالة الفضاء الروسية “روس كوزموس”، قال فيه أنَّ المؤسسة سوف تعلق تعاونها بعمليات إطلاق الصواريخ من قاعدة “كورو” الفضائية في جويانا الفرنسية، رداً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الشركات الروسية التي تقوم بتصنيع الصواريخ.

تطورات الحرب روسيا تُهدِّد بإسقاط محطة الفضاء الدولية، الصين تُحذر ألمانيا و"آيلون ماسك" يتدخل 2 27/2/2022 - 12:36 م

بينما قال رئيس وكالة الفضاء الروسية “ديمتري روجوزين” عبر تويتر  إن المُحرِّكات الروسية تساعد في توجيه “محطة الفضاء الدولية” بعيدًا عن النفايات الفضائية (مخلفات الأقمار القديمة والمتهالكة).

وتساءل “روجوزين” قائلاً “دون المساعدة الروسية مَن سينقذ “المحطة الدولية” من الخروج عن مدارها المقارب لنِطاقات الولايات المتحدة أو أوروبا” الأمر الذي يعني سقوط محطة الفضاء الدولية فوق أوروبا أو الولايات المتحدة.

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس بيلاروسيا “ألكسندر لوكاشينكو” أن بلاده قد طلبت من روسيا نشر السلاح نووي في بيلاروسيا إذا ما تم نشره في بولندا أو ليتوانيا المجاورتين.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.