تركيا..”لاننوي الدخول في حرب مع مصر”

قام المتحدث الرسمي باسم دولة “تركيا” “إبراهيم قالن”، يوم الأحد، أن بلاده “ليست مع تصعيد التوتر في ليبيا، لكنها ستواصل دعم حق الحكومة الشرعية في طرابلس بالدفاع عن نفسها”، وهذا حسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول.

تركيا.."لاننوي الدخول في حرب مع مصر"

وأكمل “قالن” في حوار تليفزيوني، بحسب الأناضول، “لسنا مع تصعيد التوتر في ليبيا. ليس لدينا أي خطة أو نية أو تفكير لمجابهة أي دولة هناك، للحكومة الوطنية الليبية حق الدفاع عن نفسها. وتركيا حتما ستواصل تقديم دعمها لهذه الحكومة”.

وتأتي هذه التصريحات التركية، بينما يعقد البرلمان المصري، في يوم الاثنين، جلسة مناقشة تفويض الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لإرسال قوات عسكرية مصرية إلى ليبيا، وذلك في أعقاب تصريحات الرئيس المصري التي توعد فيها بمواجهة أي تهديد للأمن القومي المصري، على خلفية معركة سرت المنتظرة بين القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من أنقرة، وقوات شرق ليبيا بزعامة خليفة حفتر المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.

وأشار قالن، في حواره التليفزيوني، وفقًا للأناضول، لقصف قاعدة الوطية الجوية في ليبيا، قائلًا “نوايا الذين طالبوا بوقف إطلاق النار وتحقيق السلام في ليبيا، كانت واضحة عندما قصفوا مطار معيتيقة ورددوا: يجب أن يكون حكم ليبيا بأيدينا، وحشدوا عسكريا في سرت والجفرة”، مؤكداً على أن “تركيا” وحكومة طرابلس تربطهما اتفاقية تعاون عسكري موقعة في ديسمبر/ كانون الأول 2019، والتي بمقتضاها تقدم أنقرة الدعم لحكومة السراج.