ترامب: إسرائيل والمغرب يتفقان على “علاقات دبلوماسية كاملة”

أعلن دونالد ترامب أن إسرائيل والمغرب توصلتا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات ، في خطوة من شأنها أن تمثل الاتفاق الرابع بين حكومة عربية والدولة اليهودية هذا العام. بحسب ‘الجارديان“

ترامب: إسرائيل والمغرب يتفقان على "علاقات دبلوماسية كاملة" 1 11/12/2020 - 3:24 م

“اختراق تاريخي آخر اليوم!” كتب ترامب على تويتر. “اتفقت صديقتانا العظيمتان المملكة المغربية وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة – إنه حقا إختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط!”

تماشيا مع سياسة ترامب الخارجية للمعاملات ، تضمنت الصفقة اتفاقا مع واشنطن للاعتراف بادعاء المغرب بمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

“اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام والازدهار الدائم!”

و قال. “اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777. ومن المناسب بالتالي أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية.”

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصفقة بأنها “نور عظيم آخر للسلام”. قال الديوان الملكي المغربي إن ملك البلاد أبلغ ترامب بأنه ينوي تسهيل الرحلات الجوية المباشرة للسياح الإسرائيليين.

إن دولة المغرب الواقعة في شمال إفريقيا ، والتي لها تاريخ يهودي عميق وبها جالية صغيرة من اليهود ، منذ سنوات وهى تحافظ على علاقات غير رسمية مع دولة إسرائيل. يسافر ما يقدر بنحو 50.000 إسرائيلي إلى المغرب كل عام في رحلات للتعرف على الجالية اليهودية واستعادة تاريخ عائلاتهم.

في غضون ذلك ، كانت السيادة على الصحراء الغربية ، وهي إقليم إسباني سابق في شمال إفريقيا ، نزاعًا طويل الأمد. إنه غير معترف بمطالبات المغرب بالمنطقة دوليًا إلى حد كبير.

أصدر البيت الأبيض بيانًا أعلن رسميًا الاعتراف بمطالبة المغرب الإقليمية ، مضيفًا أن “دولة صحراوية مستقلة ليست خيارًا واقعيًا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

ركزت إدارة ترامب على إبرام صفقات بين إسرائيل والدول العربية ، وحققت اختراقات هذا الصيف مع البحرين والإمارات العربية المتحدة. تم الإعلان عن اتفاق ثالث غير مكتمل مع السودان رغم أنه لم يتضح ما إذا كانت الحكومة الانتقالية في البلاد لديها السلطة لعقد مثل هذه الصفقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.