بنغلاديش.. رابع أكبر دوله إسلامية من حيث عدد السكان وقوة إقتصادية صاعدة

السلام عليكم متابعين موقع “نجوم مصرية” في هاته التدوينة إن شاء الله سوف نتعرف على رابع أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان ألا وهي جمهورية بنغلاديش الشعبية، إذ يشكل فيها المسلمون حوالي 90.4% من عدد السكان والذين يقطنون أغلبيتهم في العاصمة “دكا” وتعتبر  اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد .

Bangladesh

1- حدود ومساحة دولة بنغلاديش

تقع Bangladesh جنوب شرق آسيا بحيث تحدها دولة  الهند من ثلاث جهات هي الغرب والشمال والشرق, نجد أيضا ان دولة ميانمار لها حدود في أقصى الجنوب الشرقي معها  , أما  جنوبا فنجد خليج البنغال
تتربع دولة بنغلاديش على مساحة قدرها  147.570 كيلومترا مربعا وهي الدولة رقم 94 على مستوى العالم من حيث المساحة، مع كثافة سكانية عالية جدا.

حدود بنغلاديش
حدود بنغلاديش

2- السكان في جمهورية بنغلاديش الشعبية

يبلغ عدد السكان في بنغلاديش  166.280.712 نسمة تقريبا وهذا جسب (تقديرات يوليو/تموز 2014) ،  ويشكل المسلمون فيها 90.4% من مجموع السكان .

كذلك حسب التوزيع العرقي فنجد انه توجد قوميات أخرى في بنغلاديش وتشمل حوالي 2% تتوزع كما يلي :
– 9.6% هندوس.

– 0.9% ديانات أخرى.

السكان في بنغلاديش
السكان في بنغلاديش

3- إقتصاد دولة بنغلاديش

بعد ان تم تصنيفها في الماضي القريب انها من بين أفقر دول العالم أصبحت دولة بنغلاديش  مثالاً يحتذى به  لقصة نجاح اقتصادي كبير وقد أضحت بنغلاديش القوة الاقتصادية الصاعدة وهذا حسب ما  نشره صندوق النقد الدولي تقريره لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، بعنوان “الآفاق الاقتصادية للعالم.. صعود طويل وشاق”،وجاء فيه أن بنغلاديش إستطاعت التغلب على الهند من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، الذي بلغ 1888 دولارا أميركيا.

ومن اهم المنتوجات التي تنتجها دولة بنغلاديش: القطن، الملابس الجاهزة، الجلود، الورق، الأسمدة، الحديد، المنتجات البترولية، الأرز، الشاي، القمح، قصب السكر.

يحتل إقتصاد دولة بنغلاديش المرتبة 39 في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، والمرتبة 29 من حيث تعادل القوة الشرائية.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.