بعد مرور عام على “إنذار ووهان”، الصين تسعى إلى تغيير قصة أصل “كوفيد -19”

بعد ما يقرب من عام من تحديد الأطباء الحالات الأولى لمرض جديد مثير للقلق في مدينة ووهان الصينية ، يبدو أن البلاد تكثف حملة للتشكيك في أصول جائحة كوفيد -19 العالمي ، وفقًا لإيما جراهام هاريسون وروبن ماكي..”الجارديان”

بعد مرور عام على "إنذار ووهان"، الصين تسعى إلى تغيير قصة أصل "كوفيد -19" 2 29/11/2020 - 10:21 ص

نشرت وسائل الإعلام الحكومية تقارير مكثفة عن فيروس كورونا المكتشف على عبوات واردات الأغذية المجمدة ، ولا يعتبر ناقلًا مهمًا للعدوى في أماكن أخرى ، وبحثت في الحالات المحتملة للمرض التي عثر عليها خارج حدود دولة الصين قبل شهر ديسمبر 2019.

زعمت صحيفة People’s Daily الرسمية في منشور على Facebook الأسبوع الماضي أن “جميع الأدلة المتاحة تشير إلى أن الفيروس التاجي لم يبدأ في ووهان بوسط الصين”.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية ، عند سؤاله عن تقارير وسائل الإعلام الحكومية التي تفيد بأن الفيروس نشأ خارج الصين ، فقط إنه من المهم التمييز بين المكان الذي تم اكتشاف Covid-19 فيه لأول مرة ومكان عبوره حاجز الأنواع لإصابة البشر. بعد مرور عام على "إنذار ووهان"، الصين تسعى إلى تغيير قصة أصل "كوفيد -19" 1 29/11/2020 - 10:21 ص

تشاو ليجيان في إفادة صحفية قال: “بالرغم من أن الصين كانت أول دولة أبلغت عن حالات ، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أن فيروس كورونا نشأ بداية في الصين”.

“عملية تتبع المنشأ مستمرة وقد تتضمن العديد من البلدان والمناطق الأخرى.”

حتى أن العلماء الصينيين قدموا ورقة للنشر إلى مجلة لانسيت – على الرغم من أنها لم تخضع بعد لمراجعة النظراء – تدعي أن “ووهان ليست المكان الذي حدث فيه انتقال فيروس سارس- CoV-2 من إنسان لآخر” ، مما يشير بدلاً من ذلك إلى أن قد تكون الحالة الأولى في “شبه القارة الهندية”.

العلماء الغربيين لا يصدقون الادعاءات القائلة بأن الفيروس نشأ خارج الصين. قال مايكل رايان ، مدير برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية ، الأسبوع الماضي ، إنه سيكون من “التخمين للغاية” القول بأن المرض لم يظهر في الصين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.