“بريطانيا” تعلن الفضائح الكاملة لدولة “روسيا” أمام العالم

يقوم البرلمان البريطاني بالإستعداد لنشر ما عرف بـ”تقرير روسيا”، الذي طال انتظاره، بشأن مزاعم تدخل “موسكو” في العملية الديمقراطية في المملكة المتحدة.

"بريطانيا" تعلن الفضائح الكاملة لدولة "روسيا" أمام العالم

وكان التقرير قد تم استكماله قبل حوالي عام ونصف، وسوف تكشف عنه لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان البريطاني اليوم.

ويتوقع أن يقدم هذا التقرير نظرة عامة على التهديدات التي تمثلها روسيا لبريطانيا، وما اتخذته الحكومة من إجراءات لمواجهتها.

ويأتي التقرير بعد مزاعم بتدخل روسي في الانتخابات العامة العام الماضي، وهو ما نفاه “الكرملين”.

ويعتمد التقرير، الذي من المقرر نشره في الساعة 10:30 صباحا بحسب توقيت بريطانيا الصيفي، على مواد استخبارية سرية للغاية من وكالات تجسس بريطانية، وعلى مساهمات من خبراء محايدين.

كما يتوقع أن يتحدث التقرير عن التجسس بالطرق التقليدية، والتجسس الإلكتروني، واستعداد “روسيا” لملاحقة أعدائها في الخارج، حتى وإن كان ذلك بقتلهم.

وكان تسميم الجاسوس الروسي السابق “سيرغي سكريبال” بغاز للأعصاب في مدينة سالزبري البريطانية في 2018 مثالا واحدا من عدة حوادث ذات صلة “بموسكو” حدثت في الفترة الأخيرة في بريطانيا وفي مناطق أوروبية.

وقد أدت العمليات التي نفذها عملاء لموسكو دورا مهما في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة في 2016، وأثيرت عدة أسئلة كثيرة إن كان هناك أنشطة مماثلة في بريطانيا في الاستفتاء على انفصال اسكتلندا في 2014، والاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 2016.

وقد صرحت الحكومة البريطانية في الأسبوع الماضي إنها تعتقد أن عملاء “روسيا” حاولوا التدخل في الانتخابات العامة في 2019 ولكن ذلك قيل بعد استكمال التقرير.