بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان


بدأت الحكومة البريطانية في محاصرة أعمال الجمعيات الخيرية الإسلامية، التي تربطها علاقات خفية مع التنظيمات المتطرفة والإرهابية، والتي ترتبط معظمها بالتنظيم الدولي للإخوان.

يأتي هذا بعد أيام قليلة من إصدار نتائج التحقيقات، التي أجرتها الحكومة البريطانية بشأن جماعة الإخوان المسلمين، وعلاقتها بالإرهاب، والذي خلص إلى أن أعضاء الجماعة لديهم ميول للتحول إلى العنف، وطالب بالتأكد من صلات تلك الجمعيات بالتنظيمات الإرهابية، والتأكد من أن تلك الجمعيات لا تمول تنظيم الإخوان بل تقوم بعمل خيري فقط.

بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان 1 28/12/2015 - 9:05 ص

تجنيد الشباب

أصدرت الهيئة المشرفة على أعمال الجمعيات الخيرية في بريطانيا بيانا أعربت فيه عن قلقها البالغ من استغلال الجمعيات الخيرية المرتبطة بتنظيم الإخوان بالدعاية للتنظيمات المتطرفة، خاصة في فئة الشباب.

وقالت الهيئة في بيانها، الذي نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن تلك الجمعيات تستغل عملها الخيري كمنصة للترويج للإرهاب والأفكار المتطرفة، خاصة لدى فئة الشباب، وتطلق حملات تجنيد وتحويل أموال المفترض أنها مخصصة للأعمال الخيرية لتمويل نشاطات إرهابية، أو لدعم تنظيمات تحوم الشكوك حولها مثل تنظيم الإخوان.

وأوضحت الهيئة قائلة: “عدد من الأشخاص المدانين بجرائم إرهاب وعنف في بريطانيا، كانوا يجمعون الأموال في العلن باسم تلك الجمعيات، وبزعم توجيهها لأغراض خيرية، ولكن معظم تلك الأموال لم تذهب إلى الجمعيات الخيرية بالأساس”.

بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان 2 28/12/2015 - 9:05 ص

غطاء الإغاثة

وقالت الهيئة، وفق البيان، الذي نشرته أيضا صحيفة “الجارديان” البريطانية إن تلك الجمعيات تتخذ من عمليات الإغاثة الإنسانية في المناطق المنكوبة في سوريا وليبيا والعراق واليمن، وتوجيهها بدلا من ذلك إلى التنظيمات المتطرفة.

كما قالت أيضا إنه يتم تجنيد الشباب من قبل التنظيمات المتطرفة على أنهم عمال إغاثة، ويختفي أولئك بمجرد وصولهم إلى تلك المناطق وينخرطوا في الجماعات الإرهابية، فيما يتعرض الباقون إلى خطر الخطف والسرقة من قبل تلك الجماعات.

بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان 3 28/12/2015 - 9:05 ص

زيادة في الأعداد

ونشرت بدورها صحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية إحصائية أكدت من خلالها ارتفاع أعدد المجندين من الشباب البريطانيين لدى الجماعات والتنظيمات الإرهابية عن طريق بوابة الجمعيات الخيرية بصورة خطيرة خلال العام الماضي.

وتضاعفت عدد البلاغات المقدمة من الهيئة وأجهزة الشرطة، ضد عدد من الجمعيات الخيرية، وانتهاكها القانون بصورة كبيرة في الفترة ما بين 2014 و2015.

ووفقا لأحدث الأرقام، فقد قدمت الهيئة نحو 506 بلاغا رسميا في العام الماضي أدلت فيه معلومات للشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية بسبب المخاوف من الأعمال الإرهابية والمتطرفة من ممارسات جمعيات خيرية إسلامية مرتبطة بالإخوان، والتي مثلت نحو 22% من إجمالي البلاغات في تلك الفترة، من بينها  11 تقريرا اعتبر من فئة أخطر الأحداث خلال 2014 – –2015.

ويعد هذا العدد ضعف البلاغات، التي تقدمت بها الهيئة خلال 2013 و2014، والتي بلغت نحو 234 بلاغا قانونيا؛ ما شكل نسبة 14% من مجمل القضايا متعلق بقضايا الإرهاب والتطرف.

وكشف مسؤولون بالهيئة المسؤولة عن الجمعيات الخيرية بقيام بنحو 80 زيارة تفتيشية لعدد من الجمعيات المرتبطة بالإخوان، وأكدت أن معظمها عرضة لللنشاطات الإرهابية والمتطرفة، خاصة وأنها تعمل في سوريا.

وأبرز الانتهاكات التي رصدتها الهيئة هو دعوة جمعيات مرتبطة بالإخوان لخطباء متشددين ضمن أنشطة الجمعية لإعطاء دروس أو إلقاء خطب على عدد من الشباب.

بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان 4 28/12/2015 - 9:05 ص

نهج قوي

وأشارت الهيئة، على لسان رئيسها “ويليام شوكروس”، إلى أنها ستتخذ نهجا جديدا قويا لكبح جماح تلك الجمعيات المرتبطة بالإخوان؛ حتى لا تكون بريطانيا عرضة لمؤامرات إرهابية خطيرة.

وتابع قائلا “نعمل بجد جنبا إلى جنب مع الوكالات الأمنية؛ لمنع استغلال تلك الجمعيات في أي أعمال إرهابية، ونأمل أن ننجح في هذا بعد صدور التقرير الخاص بنشاطات الإخوان”.

بريطانيا تبدأ في محاصرة جمعيات الإخوان 5 28/12/2015 - 9:05 ص

مراقبة سرية

وقالت صحيفة “الجارديان” إن أبرز ملامح النهج القوي، الذي تسير على دربه الحكومة البريطانية، هو خضوع تلك الجمعيات الخيرية الإسلامية المرتبطة بالإخوان في بريطانيا لمراقبة سرية صارمة.

وعللت تلك المراقبة؛ بسبب صلات تبدو واضحة بين تلك الجمعيات والتنظيم الدولي للإخوان المسلمين بجماعات إرهابية في سوريا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن تلك المراقبة أسفرت عن اعتقال أحد العاملين في تلك الجمعيات بزعم الإغاثة الإنسانية والمرتبط تنظيميا بالإخوان بتهم إرهاب.

كما أن برنامج المراقبة كشف عن تعبير عدد من تلك الجمعيات عن دعمها للإرهاب، وتقديمها للشباب تبريرات مسببة للتطرف والعنف، الذي تمارسه التنظيمات الإرهابية.

طالع أيضا:
التفاصيل الكاملة لضربة بريطانيا القاضية لجماعة الإخوان المسلمين
ثقوب في تقرير بريطانيا حول الإخوان
بعد تغيير إثيوبيا مجرى النيل.. هل البديل يكون عسكريا؟
هل التدريبات المصرية الأردنية تمهيد لبداية عمل التحالف الإسلامي