بالصور.. نقدم لك سر نجاح سلسلة مطاعم كنتاكى عالميا وسر خلطته و8 حقائق لا تعرفها عنه

تعتبر مطاعم كنتاكى ثانى أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة بعد ماكدونالدز مؤسسها هو كولونيل ساندرز الذي اعتبر أشهر الشخصيات في العالم وذلك يرجع إلى وصفته السرية لطهى الدجاج المقلى الذي بدأ بيعها على محطة قطار بولاية كنتاكى الأمريكية، ومع مرور سنوات عديدة استطاع كنتاكى تغير عادات الأكل بالرغم من تحذير الناس من تناول وجبات الدجاج المقلى وذلك للأضرار الكثيرة التي تلحق بصحتهم لكنهم يعتبرونها من الذنوب الممتعة التي لا يمكن مقاومتها.

بالصور.. نقدم لك سر نجاح سلسلة مطاعم كنتاكى عالميا وسر خلطته و8 حقائق لا تعرفها عنه 1 15/1/2016 - 11:36 م

314

والآن نقدم لكم بعض المعلومات التي لا تعرفونها عن سلسلة مطاعم الدجاج المقلى KFC

أولا: كانت بداية هارلاند ساندرز في منزله حيث كان يبيع الدجاج المقلى من خلال منزله ثم بعد ذلك انتقل إلى مطعم على جانب الطريق في كوربين داخل ولاية كنتاكى وذلك خلال فترة الكساد الكبير ففي بداية الأمر كان يقدم الدجاج على طاولة الطعام الخاصة به ثم زود الطاولات إلى 6 طاولات ونال الدجاج اعجاب الناس فافتتح مطعم بولاية يوتا ويعتبر أول مطعم له سنة 1952 وأطلق عليه اسم دجاج كنتاكى المقلى.

315

ثانيا: سر وصفة كنتاكى التي لا تزال سرا فهى خلطة تتكون من 11 بهار مختلف وهى واحدة من الأسرار التجارية الشهيرة التي لا تزال سرا والعالم كله لا يعرف عنها شىء ومن المعروف عن ساندرز أنه احتفظ بنسخة من الوصفة السرية الخاصة به داخل قبو امن في مقر مطعم كنتاكى بلويزفيل ولم يعلن أبدا عن توابله الخاصة لأحد.

316

ثالثا: لاعتقاد ساندرز أن الزيت يقلل جودة المنتج ورفضه فكرة قلى الدجاج فكان غير راضى عن قلى الدجاج لأكثر من 35 دقيقة حتى ينضج لذلك قام بشراء واحدة من أوانى الضغط التي ظهرت عام 1939 في الأسواق لطهى الخضروات على البخار داخل المنزل فقد عدل الاناء الخاص به إلى مقلاة ضغط واعتبرها طريقة مثالية للحفاظ على جودة الدجاج.

317

رابعا: عرض ساندرز أول وجبة باسم كنتاكى عام 1957 والتي ظهر عليها توقيع كنتاكى وقد قدمت في كوب ورقى يحتوى على 14 قطعة دجاج وبعض المرق الحار و5 قطع من الخبز المقرمش.

318

خامسا: انتشرت سلسلة مطاعم كنتاكى في أمريكا عام 1963 وكثرت فروعها ووصلت إلى 600 فرع ومن المشهور جداً في هذا العام أن ساندرز قام ببيع امتياز KFC لجاك ماسى وجون براون بمليار دولار ومرتب شهرى 40 ألف دولار حتى بعد ذلك أصبح 75 ألف دولار مدى الحياة وكذلك مقعد له دائم في مجلس الادارة.

This image provided by KFC shows the company's new boneless chicken. KFC will offer new boneless pieces of chicken as an alternative to its traditional breast، thigh and drumstick pieces. The chain says the offering reflects the growing popularity of easier-to-eat chicken strips and nuggets. (AP Photo/KFC)
This image provided by KFC shows the company’s new boneless chicken. KFC will offer new boneless pieces of chicken as an alternative to its traditional breast، thigh and drumstick pieces. The chain says the offering reflects the growing popularity of easier-to-eat chicken strips and nuggets. (AP Photo/KFC)

سادسا: اتجهت سلسلة مطاعم كنتاكى إلى استخدام زيت النخيل في القلى ثم انتقلت إلى زيت بذور اللفت لتقليل كمية الدهون المشبعة ويرجع ذلك إلى الانتقادات العالمية التي وجهت للزيوت التي تستخدمها سلسلة مطاعم كنتاكى لأنها كانت في البداية تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة لقلى الدجاج لذلك وجهت لها انتقادات من جميع أنحاء العالم.

321

سابعا: كان هناك دعاوى قضائية مقدمة ضد كنتاكى ومنها دعوى قدمتها أسرة فتاة استرالية للضرر الذي لحق بابنتهم بسبب تسممها من وجبة سمك كنتاكى التي أدت بها إلى فقدانها القدرة على السمع واقعادها وتنقل من خلال كرسى متحرك لذلك أمرت محكمة استرالية بدفع كنتاكى 8.3 مليون دولار تعويض لأسرة الفتاة مونيكا سمعان وذلك عام 2005.

322

ثامنا وأخيرا: نتحدث عن شائعة روجت على سلسلة مطاعم كنتاكى حيث نشرت ثلاث شركات صينية شائعة حول دجاج كنتاكى على مواقع التواصل الاجتماعى بأنه معدل وراثياوكذلك له ثمانى أرجل ولذلك ” كى اف سى ” طالبتهم بتعويض قدره 1.5 مليون يوان وكذلك طالبتهم بتقديم اعتذار هما وكل من شاركهم في نشر الادعاءات الكاذبة.