انهيار الروبل الروسي أمام الدولار.. هبط بنحو 30%

بالطبع الحرب التي نشبت بين أوكرانيا وروسيا الآن أثرت بشكل كبير على الكثير من السلع وبالأخص النفط وسعر الروبل الروسي، حيث هبط الروبل الروسي إلى مستوى منخفض للغاية، وما زال يهبط حتى الآن.

انهيار الروبل الروسي أمام الدولار.. هبط بنحو 30% 1 4/3/2022 - 6:53 م

ومن عوامل هبوط الروبل الروسي إلى مستوى قياسي جديد هو:

  • العقوبات التي تم فرضها على الأسواق المالية الروسية بسبب الحرب على أوكرانيا والذي يعد حتى الآن أكبر هجوم على دولة في قارة أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
  • بعد أن قامت وكالة فيتش ووكالة موديز بخفض تصنيف ديون روسيا السيادية إلى وضع (غير مرغوب فيه)، حيث أثر هذا القرار على روسيا بشكل كبير.
  • غلق سوق الأسهم الروسي وتوقف عمليات التداول التي تتم على ديون روسيا السيادية.
  • القرارات الصارمة لجميع الدول الأوروبية تجاه روسيا وعلى كافة السلع الروسية.

علاوة على أن الكثير من المصارف الروسية قد توقفت عن العمل في الكثير من الدول وخاصة بالطبع في الدول الأوروبية، فلن تسمح الدول الأوروبية لها بالاستمرار في العمل بالطبع وخاصة بعد ما قامت به روسيا في أوكرانيا، وفي يوم الخميس انسحب مصرف روسي كبير للغاية عن العمل في الأسواق الأوروبية.

وهبط الروبل الروسي مقابل الكثير من العملات، حيث:

  • انتهت التعاملات في موسكو عند نسبة ١٠٦,٠١ للدولار مقابل ١٠٦,٠٢.
  • سجل الروبل خلال تعاملات اليوم ١١٨,٣٦، وتعتبر هذه النسبة هي أدنى النسب للروبل حيث لوحظ أنه انخفض بنسبة تزيد عن ١٠٪ في يوم واحد.
  • ولم يتراجع الروبل الروسي مقابل الدولار فقط بل وتراجع مقابل العملة الأوروبية ( اليورو)، حيث انخفض بنسبة ١,٩٪ أي حوالي ١١٧,٦٠ مقابل اليورو.
  • كما سجل اليورو ١٢٥ مقابل الروبل وتعتبر هذه الزيادة مقابل الروبل الروسي هي الزيادة الأولى للعملة الأوروبية (اليورو ) على الإطلاق.

والبعض يتساءل عن نهاية الروبل الروسي وما إذا كان سوف يستمر في الهبوط، ولكن بحسب الإحصائيات التي تم الوصول إليها والإعلان عنها فإن الروبل سيظل يهبط تباعًا مع أزمة أوكرانيا والحرب التي خاضتها روسيا ضد أوكرانيا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. سلمان يقول

    وصلني منكم أن انا الفايز اليوم