جوجل يحتفل بــ اليوم العالمي للمرأة 2018

يحتفل موقع البحث الشهير google باليوم العالمي للمرأة للعام 2018 ، اليوم الذي يأتينا مرة واحدة كل عام في اليوم الثامن من شهر مارس من كل سنة.

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

ما هو اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل السيدات على عطلة في ذلك هذا النهار.

ما سبب الأحتفال باليوم العالمي للمرأة

يتم الاحتفال بهذة المناسبة على إثر عقد أول اجتماع للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعلوم أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة الدولي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الإحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً ماي صحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بذلك النهار بلباس أشرطة وردية.

دور الأمم المتحدة في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

القليل من القضايا المدعومة من الأمم المتحدة، التي حظيت بمساندة مكثفه وواسع النطاق يفوق ما حظيت به الحملة الرامية إلى تعزيز وحماية الحقوق المتساوية للمرأة.

وكان ميثاق الأمم المتحدة، الذي وقع في سان فرانسيسكو في عام 1945، أول اتفاق دولي يعلن العدل والمساواة بين الجنسين كحق أساسي من حقوق الإنسان، ومنذ ذلك الوقت، ساعدت المنظمة على وضع مجموعة تاريخية من الاستراتيجيات والمعايير والبرامج والأهداف المتفق عليها دوليا بهدف الوقوف بوضع المرأة في العالم.

وعلى مر السنين، اتخذ عمل منظمة الأمم المتحدة بهدف الوقوف بالمرأة أربعة اتجاهات هي: تعزيز التدابير القانونية؛ وحشد الرأي العام والعمل الدولي؛ والتدريب والبحث، بما في ذلك جمع الإحصاءات المصنفة بحسب نوع الجنس؛ وتقديم العون المباشرة إلى المجموعات المحرومة.

واليوم بات عمل الأمم المتحدة يستند إلى مبدأ تنظيمي رئيسي يقول بأنه لا يمكن التوصل إلى حل دائم لأكثر المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية خطرا مشاركة المرأة وتمكينها الكاملين على الصعيد العالمي.