اليوم العالمي للعمل الإنساني World Humanitarian Day، International Workers’ Day عيد العمال

اليوم العالمي للعمل الإنساني وهو يوم واحد كل عام مخصص لذكر مجهودات العاملين في مجال الإنسان، ومنهم من فقد حياته بسبب المساعدات التي يقدمونها للإنسان، وهو اليوم الذي تحتفل جوجل به الآن ومنذ هذه اللحظات، كما يسمي عيد العمال بيوم العمل تحتفل به الكثير من الدول في مثل هذا اليوم من كل عام، وتقوم غالبية الدول بالاحتفال به وهو عطلة رسمية لمعظم دول العالم.

International Workers' Day
اليوم العالمي للعمل الإنساني International Workers' Day
اليوم العالمي للعمل الإنساني International Workers’ Day

سبب تسمية اليوم العالمي للعمل الإنساني بهذا الاسم

وسبب تسميته والاحتفال به، كانت شيكاغو تقوم بخفض ساعات العمل من أجل حياة كريمة للعمال، وعادت هذه العادة إلى أمريكا واستراليا وكندا، والمعروف لدينا بأن أول من قامت بالاحتفال به هي استراليا عام 1856 وبعد ذلك تم انتقالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم كاليفورنيا وتورونتو، وتم أول عيد للعمال في أمريكا عام 1882م في مدينة نيويورك.

احداث تكررت في اليوم العالمي لعمل الإنسان

  1. سنة 1544: قام ملوك أوروبا بالاعتراف بسيادة الدولة العثمانية بعد أن استمرت 20 سنة من الحروب فيها.
  2. سنة 1707  قامت اسكتلندا وإنجلترا بالاتحاد.
  3. سنة 1886  قامت مظاهرة كبيرة من العمال في شيكاغو بسبب تخفيض ساعات العمل ل 8 ساعات.
  4. سنة 1900  تم إنشاء سكة حديد لخدمه الحجاج ى عصر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.
  5. سنة 1907  تم اختراع آله النسيج من ساكيشي توبودا.
  6. سنة 1917  تم تأسيس وطن لليهود بفلسطين.
  7. سنة 1945  قام جوزيف غويلز بالانتحار في ألمانيا في مثل هذا اليوم.
  8. سنة 1948  أصبحت كوريا ديمقراطية شعبية.
  9. سنة 2004  أنضم الكثير من الدول للاتحاد الأوروبي مثل سلوفاكيا، المجر، إستونيا، التشيك، لاتفيا، بولندا، قبرص.

ذكري هايماركت في اليوم العالمي للعمل الإنساني

وفي أول شهر مايو سنة 1886 قام العمال بعمل إضراب عن العمل وكان يبلغ عددهم حوالي 350 ألف إلى 400 ألف عامل، وكان مطلبهم الوحيد هو تحديد ساعات العمل وخفضها، وتكون بمعدل 8 ساعات يومياً، و8 للراحه، و8 للنوم، وهذا الإضراب حقق نجاحاً كبيراً جداً في هذا الوقت ولكن قامت الشرطة بضرب النار على المتظاهرين وقلتلت الكير منهم بعد وقف الاقتصاد بهذه المدينة السالف ذكرها، وتم قتل الكثير من الشرطة بسبب قنبلة قام بإلقائها أحد الأشخاص على الشرطة.

والجدير بالذكر بانه بعد وفاه الكثير من العمال أثناء المظاهرة سالفة الذكر وسمي الإضراب بإضراب بولمان سنة 1894، قام الرئيس الأمريكي وكان يسمي غروفر كليفلاند بالصلح بين العمال والشرطة وقام بتشريع هذا اليوم بيوم أجازة رسمية لهم وتم تخفيض ساعات العمل لثماني ساعات فقط كما كان مطلبهم.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم العالمي للعمل الإنساني بأمريكا كبداية موسم الصيف ويتم عرض بعض الأمور السياسية في هذا اليوم لطرح الأفكار والنهوض بالبلد، ويتم عرض الألعاب النارية وجميع الألعاب الرياضية والمائية، كما تتضمن أشكال الاحتفالات بعض النزهات الرائعة والمرفهة عن النفس في هذا اليوم.

Day، Workers' Day عيد العمال
Day، Workers’ Day عيد العمال

دول عديدة تحتفل بهذا اليوم العالمي للعمل الإنساني

الكثير من الدول تحتفل بهذا اليوم مثل الهند، الصين، تركيا، روسيا، لبنان، سوريا، والعراق، فلسطين، اليمن، الأردن، تحت مسمي اليوم العالمي للعمل الإنساني يوم 1 مايو من كل عام، ومنهم من يعتد به كعطلة رسمية والأخر لا يعتد به كعطلة رسمية.