اليوم الأول من شهر رمضان: الأحد في مالي، والإثنين والثلاثاء في السينغال

الاختلاف يتجدد في السينغال حول رؤية هلال شهر رمضان، وتأكيد اليوم الأول من الشهر الكريم، ففي حين يؤكد اللجنة السنغالية المكلفة بالأهلة، وهي مؤسسة حكومية، أنّ يوم الثلاثاء هو اليوم الأول من شهر رمضان، تشدد “تنسيقية مسلمي السينغال” على أنه تمّ رؤية الهلال، وبالتالي فإن يوم الاثنين، هو الأول من شهر رمضان الكريم، للعام الهجري 1440.

أحمد ليان تيام رئيس اللجنة السينغالية المكلفة بالأهلة

أحمد ليان تيام رئيس اللجنة السينغالية المكلفة بالأهلة

 

وأعلنت اللجنة السنغالية المكلفة بالأهلّة أنّ غدًا الثلاثاء، هو اليوم الأول من شهر رمضان المعظم 1440 هجريًا، بعد أن تعذّر ت رؤية هلال شهر رمضان، مساء أمس الأحد، الخامس من مايو 2019.

 

الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

 

أكدت اللجنة السنغالية المكلفة بالأهلّة أنه تعذرت رؤية هلال شهر رمضان، وبالتالي فإنّ اليوم الاثنين، هو المتمّم لشهر شعبان، وبالتالي فإن يوم الثلاثاء، هو الأول من شهر رمضان 1440 هجريًا.

تنسيقية مسلمي السينغال

 

وأعلن رئيس اللجنة السنغالية أحمد ليان تيام، أنه يعلن للسنغاليين بأنّ يوم الثلاثاء هو اليوم الأول من شهر رمضان المعظم، والموافق للسابع من مايو 2019.

 

وفي المقابل، أكدت “تنسيقية مسلمي السينغال” (مؤسسة خاصة)، أنه تمت رؤية هلال شهر رمضان، وبالتالي فإنّ يوم الاثنين، السادس من مايو 2019، هو اليوم الأول من شهر رمضان 1440 هجريًا.

تنسيقية مسلمي السينغال

 

وقالت التنسيقية، في مؤتمر صحفي، إنّ: “جهات طمبا، وكولدا، وغينيا، وساحل العاجل، والعربية السعودية، والصين.. وغيرها أكدت أنّ يوم الإثنين السادس من مايو، هو الأول من شهر رمضان، فرمضان مبروك”.

الأحد أول أيام شهر رمضان في مالي

وإذا كان يوم الاثنين، والثلاثاء، يمثلان اليوم الأول من شهر رمضان في السينغال، فإنّ مالي، أكدت أنّ يوم الأحد الخامس من مايو، هو اليوم الأول من رمضان المعظم.

وقد أعلن، في مالي، وفي وقت متأخر من فجر يوم أمس الأحد، أنّ يوم الأحد، الخامس  من مايو 2019 هو اليوم الأول من شهر رمضان 1440 هجريًا.

وما إن علم المواطنون الماليون بهذا الخبر، حتى أمسك أغلبهم عن الطعام، وبالتالي فإنّ اليوم الاثنين، هو اليوم الثاني من شهر رمضان في مالي.

وتصل نسبة المسلمين في السينغال إلى 96% من السكان البالغ عددهم نحو 14 مليون نسمة، فإنّ أكثر من 90% من سكان مالي هو من المسلمين، التي تعدّ 11 مليون ساكن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد