الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران في الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب

فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة عقوبات على شركات في إيران والصين والإمارات العربية المتحدة بسبب قيامها بأعمال تجارية مع خطوط الشحن في جمهورية إيران الإسلامية وعلى ثلاث كيانات إيرانية بشأن انتشار الأسلحة التقليدية.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران في الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب 1 16/1/2021 - 10:22 ص

وهذه هي الأحدث في سلسلة إجراءات تهدف إلى تصعيد الضغط على طهران في الأيام الأخيرة من إدارة الرئيس دونالد ترامب ، والتي تنتهي يوم الأربعاء.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن واشنطن فرضت عقوبات على 7 شركات، يشمل ذلك شركة Jiangyin Mascot Special Steel Co ومقرها الصين وشركة أكسنتشر لمواد البناء ومقرها الإمارات، وشخصين لشحن الفولاذ من إيران وإليها.

وفي بيان صدر في وقت لاحق يوم الجمعة، قال بومبيو إنه يزيد أيضًا من نطاق العقوبات المتعلقة بالمعادن ضد إيران والتي تديرها وزارة الخارجية.

وقال إن أولئك الذين ينقلون عن عمد 15 مادة تقول وزارة الخارجية إنها تستخدم فيما يتعلق ببرامج إيران النووية أو العسكرية أو الصواريخ الباليستية، بما في ذلك أنواع معينة من الألمنيوم والفولاذ، سيخضعون للعقوبات.

خلال السنوات الأربع التي قضاها في منصبه، حاول ترامب إجبار طهران على العودة إلى المحادثات بشأن برامجها النووية والصاروخية الباليستية وأنشطتها في الشرق الأوسط. وقال ترامب إن الاتفاق لم يكن كافيا، انسحب ترامب في 2018 من الاتفاق النووي االإيران، الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في 2015 لكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

قال الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، الذي سيخلف ترامب يوم الأربعاء، إنه سيعود إلى الاتفاق النووي لعام 2015 إذا استأنفت إيران الامتثال الصارم له.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.