العثور على توأم الشمس الضائع!


تم إكتشاف توأم الشمس الضائع الذي تكون مع ولادة الشمس قبل  4.6 مليار سنة، والذي أختفى بعد أتخاذه مساراً آخر بعيداً ما جعله مفقوداً بالنسبة لعلماء الفلك. ما يجعل هناك فرصة لفهم أكثر لنظامنا الشمسي وإكتشاف الكواكب التي تعج بالحياة. ويسمى النجم HD186302 وهو متطابق تقريباً مع الشمس إلا أنه حجمه أكبر قليلاً، والذي ولد في نفس المجموعة النجمية للشمس. وهو يقع على بعد 184 سنة ضوئية. ونظراً لعدم الإحاطة بمعلومات واسعة حول ماضي الشمس فإن دراسة النجوم يمكن ان يساهم في معرفة موقع الشمس في المجرة والظروف التي على أساسها تشكلت الشمس، بحسب العالم الفلكي Vardan Adibekyan.

مواصفات توأم الشمس (النجم HD186302)

وتميز النجم المكتشف عن نظيره HD 162826 الذي كان أكتشف عام 2014 والذي نشأ في نفس المجموعة النجمية للشمس وهو على بعد 110 سنة ضوئية في كوكبة هرقل. وهو أيضاً هيكله أكبر من الشمس 1.15 مرة لكنه ليس توأماً لها. فالنجم الجديد يمتلك نفس درجة حرارة السطح للشمس وكذلك يتميز بإضاء مماثلة ونفس وفرة المادة الكيمائية المطابقة.

وتولد معظم النجوم في نفس المجموعة للشمس التي تسمى Trumpler 14 بفعل ما يعرف الغبار الكوني والغازات التي تتراكم لتتشكل كتل النجوم منها. حيث يعتقد ان الشمس ولدت في تلك المجموعة التي تضم آلاف النجوم التي ينشأ معظمها مع أشقاء ثنائيان ويمكن تصل إلى 4 توائم ويمكن ان يتفرق بعضها إلى مسافات بعيدة.