العالم المصري “نبيل علي محمد عبد العزيز” جوجل تحتفل بذكري ميلاده..


الدكتور “نبيل علي محمد عبد العزيز” من هو؟  لماذا تحتفل “جوجل” بعيد ميلاده؟ “نبيل علي” هو كاتب ومفكر مصري، وعالم في مجال اللغات الطبيعية، ووضع عملاق البحث “جوجل” صورة وسط شعاره للعالِم المصري “نبيل علي محمد عبد العزيز” وربطها بالمعلومات المتعلقة بشخصيته والتي تتحدث عن مسيرته العلمية.

نبيل علي العالم المصري
العالم المصري نبيل علي

الدكتور نبيل علي محمد عبد العزيز:

ولد في 1 يناير عام 1938، وحصل على البكالوريوس في هندسة طيران عام 1960 ميلادية، ثم على الماجستير عام 1967 م ثم على الدكتوراه عام 1971م، وعمل من الفترة 1961 حتى عام 1972م ضابطاً مهندساً في القوات الجوية المصرية في مجال الصيانة والتدريب، وانتقل إلي مجال الكمبيوتر عام 1972 وكان من أوائل العرب الذين احترفوا هذا المجال.

“نبيل علي” قد شغل منصب المدير العام لقسم الحاسبات الألية من عام 1972 حتى عام 1977م في شركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظام الحجز الآلي في المنطقة العربية، ثم انتقل بعد لشغل مناصب عديدة وتدرج فى مستويات مختلفة في شركات عربية وأوروبية، وكان عمل في مجال الكمبيوتر  في الكويت ومصر وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1983 كان “نبيل علي” صاحب فكرة إنشاء مشروع صخر للكمبيوتر وقد شغل منصب مدير المشروع، وقد شغل منصب نائب المدير لشركة صخر للكمبيوتر من عام 1985 إلى عام 1999، كما عمل باحث متفرغ في بحوث ثقافة المعلومات وتطبيق الذكاء الاصطناعي على اللغة العربية، وصمم أكثر من 20 برنامج تعليمي وتربوي وقد توفي في 26 يناير عام 2016.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.