السفير الإسرائيلي: إسرائيل “مرتاحة للغاية” لبيع الولايات المتحدة طائرات إف -35 إلى الإمارات

قال السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة إن إسرائيل “مرتاحة للغاية” لقيام واشنطن ببيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى الإمارات كجزء من صفقة أسلحة بقيمة 23 مليار دولار. يجري تقديم تشريع في الكونجرس الأمريكي لمنعه.

السفير الإسرائيلي: إسرائيل "مرتاحة للغاية" لبيع الولايات المتحدة طائرات إف -35 إلى الإمارات 1 8/12/2020 - 10:48 ص

“ما يبقيني مستيقظًا في الليل ليس بيع F-35 المقترح للإمارات.

ما يبقيني مستيقظًا في الليل هو فكرة أن شخصًا ما سيعود إلى الاتفاق النووي مع إيران ، “قال رون ديرمر لمراسلة MSNBC Morning Joe.

ظهر ديرمر إلى جانب يوسف العتيبة ، مبعوث الإمارات إلى الولايات المتحدة ، في أول مقابلة تلفزيونية مشتركة بينهما منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في الصيف بتوقيع اتفاق إبراهيم العتيبة ، بإشراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ولدى سؤاله عن صفقة الأسلحة الإماراتية ، التي تشمل أيضًا ذخائر وطائرات ريبر بدون طيار ، أكد ديرمر أنها تحظى بدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس ومسؤولين كبار آخرين.

وأضاف أن حزمة الأسلحة “لن تنتهك” التزام الولايات المتحدة بالتميز العسكري النوعي لإسرائيل (QME) – سياسة الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل على البقاء مسلحة بشكل مناسب من أجل ردع التهديدات الإقليمية.

في السابق ، كانت الحكومة الإسرائيلية أكثر حذرًا في لهجتها عندما علقت على صفقة الأسلحة ، قائلة في أكتوبر / تشرين الأول إنها “لن تعارض” بيع الولايات المتحدة “أنظمة أسلحة محددة” إلى الإمارات العربية المتحدة.

من المقرر أن يصوت الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع على أربعة تشريعات منفصلة لمنع بيع الأسلحة ، على الرغم من أن رئيسة وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي هايدي غرانت قالت إن الصفقة “ممكنة” قبل التنصيب الرئاسي المقبل في 20 يناير.

قال بعض المشرعين ، مثل السناتور الجمهوري ماركو روبيو ، إن الصفقة يمكن أن تقوض QME في إسرائيل ، في حين قال مستشار السياسة الخارجية للرئيس المنتخب جو بايدن ، توني بلينكين ، إن بيع طائرات F-35 في الشرق الأوسط كان من المفترض أن  يكون ل “إسرائيل وإسرائيل فقط”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.