الرئيس الصيني: الصين مستعدة لتعزيز التعاون العالمي في مجال الكشف عن لقاحات كوفيد-19

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال مؤتمر المجلس الوطني اليوم السبت أن بلاده مستعدة لتكثيف التعاون العالمي في مجال الكشف عن لقاح للفيروس التاجي كوفيد-19، حيث دعا أيضا إلى تنسيق دولي أفضل بشأن السياسات لتسهيل حركة الأشخاص.

الرئيس الصيني: الصين مستعدة لتعزيز التعاون العالمي في مجال الكشف عن لقاحات كوفيد-19 1 21/11/2020 - 11:26 م

وأضاف الرئيس الصيني:”الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع الدول الاخرى في البحث والتطوير، وإنتاج وتوزيع اللقاحات، كما أننا سنفي بالتزاماتنا وسوف نقدم المساعدة والدعم للبلدان النامية الاخرى، وسنعمل بجد لجعل اللقاحات على أن تكون منفعة عامة يمكن لمواطني جميع البلدان استخدامها ويمكنهم تحمل تكاليفها”.

كما أكد شي، أن الصين ستقترح إنشاء آلية يتم من خلالها الاعتراف بنتائج اختبار وباء كوفيد-19 للمسافرين دولياً، وذلك من خلال رموز الصحة الرقمية، مشيراً إلى أنه يجب أن يتم تنسيق أقوى للسياسات الدولية لإنشاء “مسارات سفر سريعة”، والتي من شأنها تسهيل حركة عالمية منظمة.

وتعمل شركات الأدوية ومراكز الأبحاث في جميع أنحاء العالم على إيجاد لقاحات فعالة لمكافحة الفيروس التاجي كوفيد-19، مع إجراء تجارب عالمية كبيرة للعديد من المرشحين التي تضم عشرات الآلاف من المشاركين، حيث ان الصين لديها خمسة مرشحين محليين يخضعون لتجارب المرحلة الثالثة من لقاح كوفيد-19.