الرئيس البيلاروسي المنتخب اليوم ألكسندر لوكاشينكو غير معترف به لدى الإتحاد الأوروبي

رفض البرلمان الأوروبي الاعتراف بالرئيس البيلاروسي المنتخب ألكسندر لوكاشينكو يوم 5 نوفمبر الجاري بعد تصويت أغلبية أعضاء البرلمان الـ 574 مقابل 27 وامتناع 82 عن التصويت، مما يعني أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي تم انتخابه اليوم عير معترف به لدى البرلمان الأوروبي.

الرئيس البيلاروسي المنتخب اليوم ألكسندر لوكاشينكو غير معترف به لدى الإتحاد الأوروبي 3 23/9/2020 - 9:27 م

وقال المتحدث باسم البرلمان أن ترشيح لوكاشينكو لنفسه في ظل موجات الاحتجاجات الشعبية تم في ظل انتهاك صارخ للمعايير التي يتبناها الإتحاد الأوروبي، وأنه غير معترف به لدى البرلمان بمجرد انتهاء ولايته الخامسة والتي انتهت اليوم بعد تنصيبه لولاية سادسة. الرئيس البيلاروسي المنتخب اليوم ألكسندر لوكاشينكو غير معترف به لدى الإتحاد الأوروبي 1 23/9/2020 - 9:27 م

يذكر أن البرلمان الأوروبي بالاتحاد مع مجلس الإتحاد الاوروبي يعد بمثابة السلطة التشريعية الرسمية للاتحاد الاوروبي، وهو مؤسسة برلمانية منتخبة رسمياً من الإتحاد الأوروبي، ويعد البرلمان الأوروبي واحدة من اقوى السلطات التشريعية في العالم. الرئيس البيلاروسي المنتخب اليوم ألكسندر لوكاشينكو غير معترف به لدى الإتحاد الأوروبي 2 23/9/2020 - 9:27 م

وعلقت الخارجية البيلاروسية على بيان البرلمان الأوروبي واصفة إياه بأنه عدائي وغير بناء ولا يحتوي على أطروحة متوازنة، بينما يظل الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو غير معترف به لدى الاتحاد الأوروبي.

وأقيمت اليوم مراسم تنصيب لوكاشينكو لولاية رئاسية سادسة في قصر الاستقلال بالعاصمة مينسيك وسط تصاعد الاحتجاجات على ترشيحه لولاية رئاسية سادسة.