الرئيس الإيراني يتهم إسرائيل بقتل عالم نووي

دبي (رويترز) – اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم السبت إسرائيل بقتل أكبر عالم نووي في البلاد يعتقد الغرب أنه مهندس البرنامج النووي العسكري السري لطهران.

الرئيس الإيراني يتهم إسرائيل بقتل عالم نووي 2 28/11/2020 - 12:00 م

هدد حكام إيران من رجال الدين والعسكريين بالانتقام لمقتل محسن فخري زاده يوم الجمعة ، الأمر الذي قد يزيد التوترات في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء متلفز “شعبنا أكثر حكمة من الوقوع في فخ النظام الصهيوني (إسرائيل) … إيران بالتأكيد سترد على استشهاد عالمنا في الوقت المناسب”.

وقال روحاني في بيان في وقت سابق يوم السبت “مرة أخرى تلطخت الأيادي الشريرة للغطرسة العالمية والمرتزقة الصهاينة (الإسرائيليين) بدماء ابن إيراني” ، مضيفا أن مقتل فخري زاده لن يبطئ العمل النووي الإيراني.

وامتنعت اسرائيل عن التعليق على عملية الاغتيال.

قد تؤدي وفاة فخري زاده إلى مواجهة بين إيران وخصومها في الأسابيع الأخيرة من رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعقيد أي جهد يبذله الرئيس المنتخب جو بايدن لإحياء التقارب بين رئاسة باراك أوباما بمجرد توليه منصبه في يناير.

رفض البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية التعليق ، وكذلك فريق بايدن الانتقالي.الرئيس الإيراني يتهم إسرائيل بقتل عالم نووي 1 28/11/2020 - 12:00 م

ذكرت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية أنه بعد انفجار سيارة مفخخة بالقرب من سيارة فخري زاده حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر بالتوقيت المحلي ، بدأ أحد القتلة في إطلاق الرصاص على سيارته.

وأضافت أن أحد حراس فخري زاده أصيب بأربع طلقات نارية وأن فخري زاده نقل بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في بلدة أبسارد بمحافظة دماوند على بعد 70 كيلومترا شرقي طهران. مات في المستشفى.

وقال أحد الشهود للتلفزيون الرسمي إن طلقات نارية متكررة واشتبك حراس فخري زاده مع القتلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.