الدكتور أحمد زويل والألماني أينشتاين، تعرف على أبرز الشخصيات الفائزة بجائزة نوبل

تعد جائزة نوبل واحدة من أرفع الجوائز والمكافآت التي تمنح للعماء في مختلف المجالات، وتعد جائزة نوبل مقياساً لتقدم الأمم وتمنح في عدد من المجالات المختلفة منها الطب والكيمياء والفيزياء والسلام، وفي المقال التالي سنستعرض أبرز العلماء الذين تمكنوا من تخليد اسمهم في سجلات التاريخ بعد فوزهم بجائزة نوبل.

ماري كوري:

عالمة كيمياء بولندية فرنسية، تعد ماري كوري أول امرأة تفوز بالجائزة على الإطلاق كما أنها أول من تفوز بالجائزة مرتين لأبحاثها في مادتي الراديوم والبولونيوم.

مارتن لوثر كينغ:

المناضل الأمريكي الذي اعترفت مؤسسة نوبل بدوره في حركة تحرر أصحاب البشرة السمراء في الولايات الأمريكية، فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1964 وكان عمره وقتها 35 عاماً وبذلك يعد أصغر من فاز بالجائزة على الإطلاق.

ألبرت اينشتاين:

من المستغرب أن اينشتاين لم يفز بجائزة نوبل في الفيزياء عن نظريته النسبية، وإنما عن نظرياته وأبحاثه التي نتجت عن اكتشافه لقانون الظاهرة الكهروضوئية.

فاز اينشتاين بالجائزة مرة واحدة عام 1921.

ألكساندر فليمينغ:

فاز العالم الإسكتلندي “ألكساندر فليمينغ” بجائزة نوبل للطب عام 1945 برفقة بعض العلماء الذين اكتشفوا معه مادة البنسلين وفوائدها العديدة في علاج مرض السكر، ويذكر أن ذلك الاكتشاف جاء عن طريق الصدفة.

ألكساندر سولجينتسن:

فاز المؤلف الروسي ألكساندر سولجينتسن بجائزة نوبل للأدب 1970 وذلك بعد أن ألف روايته الشهيرة التي فضحت ممارسات الإتحاد السوفييتي للعمال في معسكرات العمل القسري التي أمضي زمناً فيها.

مؤسسة الصليب الاحمر:

مؤسسة الصليب الأحمر هي أكثر من فاز بجوائز نوبل، وفازت المؤسسة بثلاثة جوائز نوبل وكانت جميعها للسلام.

الدكتور أحمد زويل:

فاز الدكتور المصري أحمد حسن زويل بجائزة نوبل للكيمياء عام 1999 بعد أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، ويعد أحمد زويل واحداً من العلماء العرب القلائل الذين فازوا بالجائزة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.