الانتخابات الأمريكية 2020: اقترب جو بايدن من 80 مليون صوت في فوز تاريخي

تقترب حصيلة فوز الرئيس المنتخب جو بايدن من رقم قياسي بلغ 80 مليون صوت حيث تتواصل فرز الأصوات وسجلات الإقبال على انتخابات 2020.

الانتخابات الأمريكية 2020: اقترب جو بايدن من 80 مليون صوت في فوز تاريخي 1 19/11/2020 - 9:14 ص

بايدن حقق بالفعل رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من الأصوات لمرشح رئاسي فائز ، كما حقق الرئيس دونالد ترامب أيضًا درجة عالية لأكبر عدد من الأصوات لمرشح خاسر. مع فرز أكثر من 155 مليون صوت وما زالت عمليات الفرز بكاليفورنيا ونيويورك مستمرة ، بلغت نسبة المشاركة 65٪ من جميع الناخبين المؤهلين ، وهي الأعلى منذ عام 1908 ، وفقًا لبيانات من وكالة أسوشيتد برس ومشروع الانتخابات الأمريكية.

تأتي حصيلة بايدن المتزايدة والتصويت الشعبي له بفارق – ما يقرب من 6 ملايين صوت – في الوقت الذي صعد فيه ترامب إصراره الكاذب على فوزه بالفعل في الانتخابات ، وتكثف حملته وأنصاره معركتهم القانونية الشاقة لوقف النتائج أو تأخيرها.

قال دوجلاس برينكلي ، مؤرخ رئاسي في جامعة رايس: “هناك الكثير من الضوضاء التي تحدث ، لأن دونالد ترامب ثور يحمل معه متجره الخاص بالخزف” بحسب قوله.

“بمجرد انحسار الضجيج ، سيكون من الواضح أن بايدن فاز بنصر مقنع للغاية.”

يتقدم بايدن حاليًا في الهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابي) بفارق 290-232. لكن هذا لا يشمل الناخبين من جورجيا ، حيث يتقدم بايدن على ترامب بنسبة 0.3 نقطة مئوية حيث يجري المسؤولون فرزًا يدويًا.

لم تعلن وكالة أسوشييتد برس عن السباق ، ولكن إذا استمر تقدم بايدن ، فسوف يفوز بالهيئة الانتخابية بنسبة 306 إلى 232 صوتًا – وهو نفس الهامش الذي فاز به ترامب في عام 2016. في ذلك الوقت ، وصفه ترامب بأنه “فوز ساحق”.

وحقق ترامب فوزه بـ 77 ألف صوت في ثلاث ولايات ساحلية للمعركة ، في حين أن هامش بايدن سيكون أضيق قليلاً – حوالي 45 ألف صوت عبر أريزونا وجورجيا وويسكونسن.

ومع ذلك ، فإن هذا الفوز الأقل حجما لا يزال حاسمًا وفقًا لمعايير قانون الانتخابات ، كما يشير ريك هاسن ، الأستاذ في جامعة إيرفين والخبير في التصويت.