الاتحاد الأوروبي يبحث اتفاقات تأجيل حظر خط أنابيب رئيسي

يعمل الاتحاد الأوروبي على اقتراح تأجيل فرض قيود على واردات النفط الروسي من خط الأنابيب الرئيسي، رغبة في معالجة اعتراضات المجر والتوصل إلى اتفاق بشأن حزمة عقوبات المعدلة، وتعتبر هي السادسة في تكتل يستهدف موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا، وكشفت مصادر مطلعة، أن المفوضية الأوروبية “الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي”، عن توقعات بنشر مقترحًا معدلًا أمس السبت 28 مايو 2022.

الاتحاد الأوروبي يبحث اتفاقات تأجيل حظر خط أنابيب رئيسي

حزمة العقوبات المعدلة

وأفادت المصادر، أن المقترح من شأنه أن يعفي مؤقتًا شحنات النفط القادمة عبر خط أنابيب دروجبا من حظر أوسع على شحنات النفط الروسية، وأعلنت أن المقترح سوف يوقف بشكل مبدئي الشحنات البحرية تدريجيًا، ثم يتوسع لاحقًا ليشمل الشحنات الموجودة على خط دروجبا عند التوصل إلى حل تقني يلبي احتياجات الطاقة في المجر وغيرها من الدول.

كما أن الإمدادات المنقولة من خلال البحر تشكل حوالي ثلثي واردات روسيا من النفط، ووفقًا لمصادر سوف يعقد دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي اليوم، الأحد 29 مايو 2022 اجتماعًا، لمناقشة حزمة العقوبات المعدلة، بالإضافة إلى أن بعض الدول الأعضاء تطالب بالتوصل إلى اتفاق قبل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين، وذلك لمناقشة تطورات الحرب في أوكرانيا.

دعم تنمية القطاع الخاص

وفي سياق آخر، أشاد الدكتور محمد عبد الحميد، وكيل أول لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب، بتصريحات كريستيان يرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، حيث أكد محمد عبد الحميد، فيها دعم تنمية القطاع الخاص، وخاصة المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مشروعات الشركات ذات الحجم الكبير كانت وسوف تظل في قلب التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر خلال الفترة المقبلة، وبشكل خاص بعدما تسببت أزمة فيروس “كورونا” في تفاقم التحديات التي تواجه الشركات الصغرى والمتناهية الصغير والمتوسطة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.