الأنترنت المظلم ما هو والهدف منه وكيفية التعامل معه

في قديم الزمن كانت الحياة فارغة بالتواصل والمعرفة ومن الصعب العثور على ما نتمناه من معرفة وعلم بالأشياء المحيطة بنا فكان الإنسان قديما يعتمد على الأشياء البدائية ومن الصعب أن تجد من يبتكر ويتعلم ويفيد من حوله حتى أن الأوان وظهرت الشبكة العنكبوتية (الأنترنت).

الانترنت المظلم

ثورة الآنترنت

ويشهد العالم اليوم ومنذ فترة ثورة تكنولوجيا واتصالات بحيث أصبحنا كلّ يومٍ نواكب مستجدّات في هذا العالم، وقد مثل ظهور الشّبكة العنكبوتيّة الإنترنت بداية لإحداث تغيير كبير في وسائل الاتصال بين النّاس فبعد أن كان النّاس يتواصلون فيما بينهم عن طريق البريد العادي الذي قد يستغرق وقتًا طويلًا أصبح بالإمكان الآن إرسال البريد الإلكتروني وتلقيه في ثواني معدودة.
وبدا أستخدام الإنترنت لأوّل مرّة أوائل السّتينات من القرن العشرين في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث كانت فكرة استخدام شبكة اتصال مأمونة مطروحة لدى قيادات الجيش الأمريكي في الخمسينات.

وقد كانت تلك الشّبكة الحاسوبيّة مقتصرة في بداية الأمر على الأغراض العسكريّة الخاصّة بوزارة الدّفاع الأمريكيّة وقد سمّيت تلك الشّبكة باسمARPANET وتعني شبكة مشروع الأبحاث العلميّة.

وبعد أن كانت خدمة الإنترنت غالية الثّمن نوعًا ما أصبحت الآن متاحة وبأسعار منافسه للاشتراك بها في جميع دول العالم، وخدمة الإنترنت لا يستطيع أحد عبر العالم أن يحتكرها نظرًا لاتساعها وعالميّتها، وعلى الرّغم من السّلبيات التي سبّبتها خدمة الإنترنت إلا أنّ الإيجابيّات الكثيرة لها تغفر ذلك.

ثورة الإنترنت
ثورة الآنترنت

الأنترنت المظلم

الأنترنت المظلم هو يعتبر الجانب الأسود للشبكة العنكبوتية.

وفي دراسة تمت مؤخراً بأن أستخدام الإنترنت الظاهر للجميع ولمحركات البحث لا يمثل سوي 5 % فقط من إجمالي الإنترنت، أذن يوجد 95% وهي الأكثر استخداما وهي غير مرائية ولا يعلم عنها أحد سوي من يحتكرها أو يتعامل معاها.

ويسمي الإنترنت المظلم بالشبكة الغامضة (Deep web) وهي تشبه الأساطير لمن لا يعرفها.

الهدف من الإنترنت الأسود

وهو يرجع ألي أجراء عمليات البيع والشراء المحظورة البعيدة عن أعين الحكومة.

ويستخدمه تجار السلاح وتجار المخدرات وتجار الأعضاء البشرية.

أو أختراق وسرقة الحسابات البنكية الكبيرة دون أي رقابة.

التعامل مع الإنترنت الأسود

حاليا عن طريق متصفح واحد فقط وهو متصفح (TOR) الذي يُوصَفُ بأنه «بوابة الظلام» يتميز هذا المتصفح بأدوات أمان وحفظ للخصوصية على أعلى مستوى، فعن طريق تشتيت المعلومات بين عدد كبير من الحسابات الوهمية، يقوم بتمويه هويتك وإخفاء المواقع التي تتصل بها. كما تحميك الخدمة من شبكة TOR نفسها.

ويذكر أن الكثير من دول العالم محظورة التعامل بهذا المتصفح لأنه يأخذك الي

الأنترنت الأسود

الأنترنت المظلم
الإنترنت المظلم

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.