اغتيال أيمن الظواهري في أفغانستان.. تفاصيل عملية الاغتيال لحظة بلحظة

اغتيال أيمن الظواهري في عملية عسكرية أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن فجر اليوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022 رسميا، حيث ذكر أنه قد تم القضاء على الإرهابي أيمن الظواهري زعيم تنظيم “القاعدة” والبالغ من العمر 71 عاما، بغارة أمريكية.

أيمن الظواهري

أحوال الظواهري بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان

بعد سيطرة طالبان على لأفغانستان، بدأ الظواهري يتخلى عن بعض الشيء عن حرصه المعهود، على الرغم من رصد أمريكا مبلغ 25 مليون دولار لمن يأتي برأسه.

سكن الظواهري منزلا مريحا في العاصمة الأفغانية كابل، وبدأ في الظهور والتريض حول منزله.

لم تكن الحكومة الأمريكية قد تخلت عن ملاحقة أيمن الظواهري كأحد مخططي هجمات 11 سبتمبر 2001، ومن تحمل مسئولية تنظيم القاعدة خلفا للزعيم السابق أسامة بن لادن.

اغتيال أيمن الظواهري

كيف تمت عملية اغتيال أيمن الظواهري

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن كيف تم تصفية أيمن الظواهري، وذلك بعد أن تم تعقبه لسنوات ورصد مكانه، أطلقت القوات المسلحة الأمريكية صاروخين من طراز “هيلفاير” من طائرة مسيرة حلقت فوق العاصمة الأفغانية كابل، مستهدفة منزل الظواهري الآمن وتسببت في قتله.

وذكر مسئولون أمريكيون أنه قد تم التخطيط للعملية بدقة متناهية، تشبه العملية التي رصدت أسامة بن لادن وقتلته في مخبئه في عام 2002 في باكستان.

وشملت الضربة طائرة أمريكية بدون طيار، مزودة بصاروخين من نوع “هيلفاي”ر دقيق التوجيه، وقد تم الإطلاق في الساعة 6:18 من صباح يوم الأحد، بتوقيت كابل.

أيمن الظواهري

رصد أيمن الظواهري وإعداد خطة الهجوم

كان قد تم رصد منزل الظواهري المتعدد الطوابق في العاصمة كابل لفترة طويلة، ومتابعة تحركاته، ومتابعة نمط حياته، وقرر المسئولون عن تنفيذ العملية تطوير خطة الهجوم خلال شهري مايو ويونيه.

وقد حرص المعنيون بأمر التخطيط لعملية الاغتيال على الدراسة الدقيقة والمتأنية للخطة بحيث لا يضار أحد وقت التنفيذ، وأن يستهدف الهجوم الظواهري فقط مع المحافظة على السلامة الهيكلية للمبنى وتقليل الخسائر في المدنيين قدر الإمكان.

أيمن الظواهري

استكمال الخطة وعرضها على الرئيس الأمريكي بايدن

بحلول شهر يونيو الماضي كانت ملامح الخطة قد اكتملت، وتم تقديمها للرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض في الأول من يوليو الماضي، موضحة باستخدام نموذجا مفصلا للسكن، وقد حصل بيدن على موافقة مستشاريه على الخطة.

كيف قتل الظواهري

أيمن الظواهري

تم توضيح أن الظواهري قتل على الشرفة”، في حين يبدو أن الصواريخ لم تكن من طراز الصواريخ العادية، التي كان من الممكن أن تدمر متفجراتها الشديدة المنزل.

وقد أظهرت الصور الظاهرة للمبنى المقصوف عددا قليلا من النوافذ في طابق واحد وقد تحطمت، وباقي النوافذ سليمة.

وقد تم استخدام نسخة من صواريخ “هيلفاير” التي تنشر سلسلة من الشفرات الشبيهة بالسكاكين من جسم الطائرة وتقطع هدفها ولكنها تترك الأشخاص والأشياء القريبة سليمة.

لم يصب أحد 

ولم يذكر المسؤول الأمريكي تفاصيل عن واقعة الاغتيال، لكنه أعرب عن ثقته القوية بمقتل الظواهري وعدم إصابة أحد.

واستطرد: “أفراد عائلة الظواهري كانوا موجودين في أجزاء أخرى من المنزل الآمن وقت الغارة، ولم يتم استهدافهم عمدا ولم يتعرضوا للأذى”.

اقرأ أيضا

موعد سقوط #الصاروخ_الصيني الخارج عن السيطرة و3 توقعات محتملة


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.