اختتام المفاوضات الروسية الأمريكية في جنيف حول الضمانات الأمنية

في الآونة الأخيرة كانت هناك الكثير من المفاوضات الروسية الأمريكية حول الكثير من القضايا، ومن أهم القضايا التي ناقشتها المفاوضات قضية الضمانات الأمنية، وجرت المفاوضات في حوار استراتيجي بين كلا الطرفين.

اختتام المفاوضات الروسية الأمريكية في جنيف حول الضمانات الأمنية 1 11/1/2022 - 2:10 ص

وتأتي هذه المفاوضات بعد الكثير من المنازعات المستمرة من قبل أعضاء حلف الناتو والسلطات، حيث تحشد روسيا قواتها وتتقدم إلى حدود أوكرانيا، كما ظهرت الكثير من التحذيرات من قبل الحلف أن موسكو سوف تقوم بشن عدوان جديد على أوكرانيا.

وفي يوم الاثنين اختتمت هذه المفاوضات في جنيف، وكما ذكر فإن هذه المفاوضات استمرت حوالي ٧ ساعات ونصف في مقر البعثة الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت رئيسة الوفد الأمريكي في هذا اليوم نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان.

بعد ذلك قامت روسيا بنشر اتفاقيتين الاتفاقية الأولى هي عائدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتفاقية الثانية عائدة إلى حلف الناتو، وكلا الاتفاقيات تشملان عدة قرارات وبنود أهم هذه البنود هي:

  • البنود الخاصة بالضمانات الأمنية في أوروبا والتي اهتمت بها وزيرة الخارجية بشكل كبير.
  • ومن ضمن هذه البنود بند عدم نشر الصواريخ المتوسطة والصواريخ قصيرة المدى في المناطق القريبة من الأراضي الخاصة بالطرف الآخر.
  • كما يجب أن يتخلى حلف الناتو عن عمليات التوسع التي يقوم بها شرقًا.
  • هذا بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة أكدت أنها سوف تنظر مرة أخرى حول عدم إطلاق الصواريخ في اوكرانيا.
  • وسوف يتم الحد من التدريبات العسكرية التي يقوم بها كلا البلدين.

أما الرفض جاء من قبل الولايات المتحدة، حيث رفضت الولايات المتحدة الأمريكية مناقشة فكرة انضمام أعضاء جدد إلى حلف الناتو.

وصرح الأمين العام لحلف الناتو (ينس ستولتنبيرج) أن خطورة اندلاع العدوان بين الحلف وروسيا لازالت قائمة على الرغم من انتهاء المفاوضات، ولكن من الممكن أن نقوم بإيجاد حل سياسي من أجل إنهاء الخلافات بين الطرفين.

كما قال أن الحلف مستعد للرد على روسيا في حالة ما إذا بدأت باندلاع العدوان، فإن الحلف يستعد للاسوء على الدوام.

وبعد المفاوضات التي أقامتها جينيف في يوم الاثنين الموافق ٢ يناير سوف يتم عقد اجتماع آخر لمجلس روسيا وحلف الناتو في بروكسل يوم ١٢ يناير.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.