إيران: العالم النووي “محسن فخري زاده” قتل بجهاز تحكم عن بعد

اتهم مسؤول أمني إيراني كبير إسرائيل باستخدام “أجهزة إلكترونية” لتنفيذ عملية اغتيال عن بُعد لأكبر عالم نووي إيراني. بحسب ‘الجارديان”

إيران: العالم النووي "محسن فخري زاده" قتل بجهاز تحكم عن بعد 2 30/11/2020 - 10:30 م

وأدلى علي شمخاني ، أمين سر المجلس الأعلى للأمن الوطني ، بهذه التصريحات في جنازة محسن فخري زاده.

وصرح لوسائل إعلام إيرانية أن “العملية كانت معقدة للغاية وتمت باستخدام أجهزة إلكترونية ولم يكن هناك أحد في مكان الحادث”. وألقى باللوم على إسرائيل ، التي لم تعلق على القتل ، وقال إن جماعة إيرانية معارضة في المنفى ، تُدعى مجاهدي خلق ، لعبت دورًا أيضًا. ولم يقدم أدلة لدعم الادعاءات.

وتختلف تعليقاته بشأن هجوم الجمعة بشكل كبير عن الروايات الأولية للسلطات التي تفيد بأن فخري زاده قتل في هجوم نفذه مسلحون باستخدام الرشاشات والمتفجرات.

أفادت وكالة أنباء فارس ، مساء الأحد ، عن مزاعم أكثر تفصيلا ، قالت إن الهجوم تضمن استخدام سلاح يتم التحكم فيه عن بعد مثبت على سيارة. وقالت إنه لم يكن هناك مهاجمون في وقت الاغتيال.

وذكر تقرير أن فخري زاده وزوجته كانا يستقلان سيارة مضادة للرصاص مع ثلاث سيارات للحراس الشخصيين عندما أصاب الرصاص سيارته. وقال التقرير إن فخري زاده خرج من السيارة لفحص الأضرار ، وتكهن أنه ربما كان يعتقد أنه اصطدم بشيء.إيران: العالم النووي "محسن فخري زاده" قتل بجهاز تحكم عن بعد 1 30/11/2020 - 10:30 م

وقال التقرير “في هذه اللحظة ، من سيارة نيسان التي توقفت على بعد 150 مترا من سيارة الشهيد ، أطلقت عدة طلقات على الشهيد من مدفع رشاش آلي يعمل بالتحكم عن بعد” ، مضيفا أن رصاصة واحدة أصابت ظهره.

وأضافت “بعد لحظات انفجرت السيارة نيسان نفسها التي توقفت” مضيفة أن صاحب السيارة الذي لم تحدد هويته غادر البلاد قبل شهر. وقالت إن الأسلحة ربما تم التحكم فيها عن طريق الأقمار الصناعية.

ونقلت قناة برس تي في الإيرانية المملوكة للدولة عن “مصادر مطلعة” لم تحددها قولها إن بقايا الهجوم أظهرت أن أسلحة إسرائيلية استخدمت لقتل فخري زاده.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها أو تعلق رسميًا على الهجوم.

قال ضابط مخابرات إسرائيلي متقاعد إنه لا يستطيع التكهن بجدوى التكنولوجيا التي يمكن أن تنفذ عملية قتل عن بعد يتم التحكم فيها بواسطة الأقمار الصناعية ، من قبل إسرائيل أو أي دولة أخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.