إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة

تَكثف البحث عن الصناديق السوداء لطائرة سريويجايا الجوية المحطمة اليوم الاثنين لتعزيز التحقيق في سبب سقوط الطائرة التي تقل 62 راكبا بسرعة عالية في بحر جاوة. 

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 7 11/1/2021 - 12:31 م

اختفت طائرة بوينج 737-500 بعد دقائق من إقلاعها من جاكرتا، عاصمة إندونيسيا، خلال هطول أمطار غزيرة يوم السبت، وأسفر البحث حتى الآن عن أجزاء من الطائرة ورفات بشرية ولكن لم يكن هناك أي دليل على وجود ناجين.

وقالت السلطات إن إشارات من الصناديق التي تحتوي على صوت قمرة القيادة ومسجلات بيانات الرحلة تم رصدها بين جزيرتي لانسانج ولاكي في سلسلة جزر الألف شمال ساحل جاكرتا. قال المسؤولون إنهم حددوا مكانًا تنبعث منه الأصوات من الصناديق السوداء، التي انفصلت عن ذيل الطائرة عندما سقطت في البحر. إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 1 11/1/2021 - 12:31 م

يقوم مسجل الصوت في قمرة القيادة بتسجيل المحادثات بين الطيارين، ويقوم مسجل البيانات بتتبع المعلومات الإلكترونية مثل السرعة الجوية والارتفاع والتسارع الرأسي. عند العثور عليها، سيتم نقلها إلى الميناء وتسليمها إلى اللجنة الوطنية لسلامة النقل التي تشرف على التحقيق في الحادث.

تقوم أكثر من 12 مروحية و 53 سفينة بحرية و 20 قاربًا و 2600 من أفراد الإنقاذ بالبحث منذ يوم الأحد وعثروا على أجزاء من الطائرة على عمق 23 مترًا (75 قدمًا) في المياه، الأمر الذي شجع رجال الإنقاذ على مواصلة البحث في المنطقة.

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 2 11/1/2021 - 12:31 م

وأظهرت لقطات تلفزيونية معدات هبوط وعجلات ومحرك نفاث من بين الأجزاء التي تم العثور عليها، في حين أحضر رجال الإنقاذ عشرات الجثث التي تحتوي على رفات بشرية إلى شرق جاكرتا حيث توجد مستشفى للشرطة لكى يتم تحديد الهوية.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ باجوس بوروهيتو إن الغواصين الذين يستخدمون معدات “بينج لوكيتور” عالية التقنية يبحثون عن هدف محدد تحت 20 مترا (65 قدما) من طين قاع البحر.

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 3 11/1/2021 - 12:31 م

وقال رئيس لجنة النقل، سورجانتو تججونو، إن الصناديق السوداء يمكن أن توفر معلومات قيمة للمحققين. وقال تاهجونو إنه بمجرد العثور على الجهاز ونقله إلى منشأة المحققين، سيستغرق تجفيف الجهاز وتنظيفه وتنزيل بياناته من ثلاثة إلى خمسة أيام.

وقال إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحليلها، “اعتمادًا على مدى تعقيد المشكلة”.

واستبعد تججونو احتمال حدوث تفكك في الجو بعد رؤية حالة الحطام التي عثر عليها الباحثون.

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 4 11/1/2021 - 12:31 م

وقال إن الطائرة كانت سليمة عندما سقطت وانهارت إلى قطع عند اصطدامها بالمياه. وقال إن الحطام تركز في منطقة واحدة، في حين أن انفجارا جويا كان من شأنه أن يتسبب في انتشار الحطام على مساحة كبيرة.

وقال تاهجونو لوكالة أسوشيتيد برس: “لقد تحطم بشكل طبيعي عند ارتطامها بالمياه … ليس هناك ما يشير إلى دمار أو انفجار غير طبيعي حتى الآن”.

“ومع ذلك، لا يزال يتعين تأكيد ذلك من خلال قراءة المربعات السوداء.”

وقال محقق اللجنة نورشيو أوتومو إنهم جمعوا تسجيلات ونصوص المحادثة بين الطيار ومراقبي الحركة الجوية كجزء من تحقيقهم في سبب التحطم.

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 5 11/1/2021 - 12:31 م

قال أوتومو إن فريقه لا يزال يفحص بيانات الرادار الخاصة بتحركات الطائرة وأجرى مقابلات مع ضباط الحركة الجوية الذين كانوا مسؤولين عن التحكم في الرحلة المحطمة. سيتم إجراء المزيد من المقابلات مع الشهود، بما في ذلك مع فنيي الخطوط الجوية والصيادين والخبراء، في المستقبل القريب.

يحقق المحققون في جميع أجزاء الطائرة التي عثر عليها الباحثون من قاع البحر مثل نظام تحذير الاقتراب الأرضي، وهو جهاز يمكن أن يحذر الطيار إذا كانت الطائرة قريبة جدًا من الأرض، ومقياس الارتفاع اللاسلكي وعدة أجزاء أخرى معظمها من الأسفل من جانب ذيل الطائرة، كما قال أوتومو.

وقال إن مكتب تحقيقات سلامة النقل السنغافوري سيساعد لجنته في البحث عن الصناديق السوداء وسيشارك المجلس الوطني لسلامة النقل بالولايات المتحدة في التحقيق في الحادث.

ستنشر اللجنة تقرير التحقيق الأولي عن الحادث في غضون شهر وتقرير نهائي بعد عام.

إندونيسيا تكثف البحث عن الصناديق السوداء للطائرة المحطمة 6 11/1/2021 - 12:31 م

تعاني إندونيسيا، أكبر دولة أرخبيل في العالم ، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 260 مليون شخص، من حوادث النقل البرية والبحرية والجوية بسبب الاكتظاظ على العبارات، والبنية التحتية القديمة، وضعف معايير السلامة.

في أكتوبر 2018، سقطت طائرة بوينج 737 ماكس 8 تشغلها شركة ليون إير في بحر جاوة بعد دقائق فقط من إقلاعها من جاكرتا، مما أسفر عن مقتل 189 شخصًا كانوا على متنها. لم يكن لدى الطائرة المتورطة في كارثة يوم السبت نظام التحكم الآلي في الطيران الذي لعب دورًا في تحطم طائرة لايون إير وتحطم آخر لطائرة 737 ماكس 8 في إثيوبيا بعد خمسة أأشه، مما أدى إلى إيقاف تشغيل ماكس 8 لمدة 20 شهرًا. .

ان تحطم طائرة ليون إير كان أسوأ كارثة لشركة طيران إندونيسية منذ العام 1997م، حينما قُتل 234 شخصًا على متن طائرة شركة جارودا قريب من ميدان في جزيرة سومطرة. في ديسمبر 2014، سقطت طائرة تابعة لشركة AirAsia من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة في البحر، مما أسفر عن مقتل 162 شخصًا.

لم تشهد شركة Sriwijaya Air سوى حوادث طفيفة في الماضي، على الرغم من مقتل مزارع في عام 2008 عندما انحرفت طائرة عن المدرج أثناء الهبوط بسبب مشكلة هيدروليكية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية حذرت شركات الطيران الإندونيسية من العمل بها عام 2007، وتراجعت عن القرار في عام 2016، بسبب التحسينات في تطبيق المعايير الدولية للطيران. وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في السابق قرارات حظر مماثلة، ورفعها في يونيو 2018.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.