إكتشاف مفتاح الوعي الذي سيجعلك تستيقظ اثناء الغيبوبة

نجح علماء في تحديد منطقة في الدماغ كمفتاح للوعي، يمكن أن تطبق مستقبلاً في إخراج المرضى من غيبوبتهم بسبب القدرة على تنشيط الوعي بشكل ناجع في العقل بإستخدام أقطاب كهربائية.

المهاد الجانبي المركزي

العلماء أكشتفوا هذه المنطقة في أدمغة القرود التي تسمى “المهاد الجانبي المركزي” وقاموا بتعريضها للطاقة معهم كحقل تجارب فما كان من القردة إلا أن يستفيقوا من النوم فوراً بمجرد تعريض أدمغتهم للكهرباء وتحديداً في تلك المنطقة الموجودة في عمق الدماغ ويعتقد هي ذاتها الموجودة في الإنسان.

تم وضع لدى القرود قطباً كهربائيا في منطقة المهاد، وعند صعقهم بالكهرباء بتردد 50 هرت أصبحت الأدمغة في حالة تأهب. ولكن بمجرد إيقاف إمداد الكهرباء سقطت القرود نائمة مباشرة.

وعمد الباحثون على تقييم نشاط أدمغة قرود المكاك أثناء نومها. وقال يوري سالمان، أستاذ مساعد في جامعة ويسكونسن، أن الأقطاب جعلت على شكل هيكل في المنطقة الصغيرة التي يراد تحفيزها في الدماغ، مشيراً أن النشاط الكهربائي كان يحاكي بشكل أوثق ما يظهر في نظام صحي وطبيعي” وأضاف:” تمكننا من إستعادة النشاط الذي يكون عادة في القشرة اثناء اليقظة، وتم إختبار اليقظة في فترة الوعي لمعرفة كيفيو إستجابتهم. تم تشغيل أصوات الصفافير من خلال المكبرات مع اصوت اخرى عشوائية فتعاملت القرود تماماً بنفس طريقة إستجابة الحيوانات المستيقظة.

هل يكون مفتاح الوعي علاجاً للغيبوبة

وقالت الدكتورة ميشيل ريدنبو، طالبة دراسات عليا في قسم علم النفس بجامعة ويسكونسن في ماديسون، قد نتمكن بإستخدام هذه الآنواع من أقطاب التحفيز العميق للدماغ لإخراج الناس من الغيبوبة” علينا فهم الحد الأدني للآلية اللازمة أو الكافية للوعي من أجل إستهداف الجزء الأيمن من الدماغ سريرياً.
وأشارت أن ما يريدونه بشكل رئيسي لهذا البحث هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الوعي لكي يعيشوا حياة أفضل.