إعلان غامبيا جمهورية إسلامية

في سابقه فريدة من نوعها للقارة الأفريقية إعلان الجمهورية الغامبية دولة أسلامية حيث أعلن رئيس جمهورية غامبيا “يحيى جامع” بأن دولتة أصبحت أسلامية وذلك تمشياً مع الهوية والقيم الأسلامية لبلادة وهذا ما صرح به في لقاء للتلفزيون البلاد الرسمى.

إعلان غامبيا جمهورية إسلامية 1 12/12/2015 - 10:04 م

وجديراً بالذكر فأن عدد المسلمين بجمهورية غامبيا يصل إلى حوإلى 95 % من نسبة السكان.

وعلى ذكر الرئيس الغامبي “يحيى جامع”فأن هذا العدد بمثل الأغلبية العامه لنسبة السكان التي تجاوزت 1.8 مليون نسمه وبذلك لا تتماشى البلاد مع الفكر الإستعمارى القديم والتي قد نشأت علية من قبل.

وقد علق “سيدى سانية”على هذا الإعلان بأن “جامع”يتطلع إلى العالم العربى للذياده من المساعدات التنموية لبلاده وأنه من المتعطشين لجمع الأموال الخاصة بالتنمية على وجود أحداث مؤسفة في مجتمعه تتعلق بحقوق الآنسان.

أما بالنسبة لعلاقة جمهورية غامبيا بالأتحاد الأوروبى فقد قام الأتحاد بتعليق مساعدات التنمية للبلاد منذ حوإلى عام سابق وذلك لإحتلالها المركز 165 بين 187 دول في سوء سجلها بمجال حقوق الآنسان.

ومن بين ذلك نجد أن الرئيس الغامبى “جامع” قد أشتهر منذ توليه حكم البلاد من أكثر من عشرون عاماً بتصريحات ناريه فقد ذكر قبل ذلك أنه وجد علاج لمرض الأيدز وإعلأنه الإنسحاب من دول الكومنولث عام 2013.

وقد أدى ذلك لتدهور العلاقات بين جمهورية غامبيا مع الغرب بشكل كامل.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.