إعتقال 47 سيدة وفض تظاهرة بالقوة لمجموعة “امهات السبت” في تركيا

اعتقال الشرطة التركية لـ 47 سيدة والإفراج عنهم بعد ساعات

قامت الشرطة التركية يوم السبت 25 أغسطس بفض تظاهرة أسبوعية تقيمها امهات تركيات للكشف عن مصير أبنائهم المفقودين منذ عقود واعتقلت الشرطة 47 شخص حسب التقارير الإعلامية التركية، وتتجمع هؤلاء السيدات اللواتي يطلق عليهن “أمهات السبت” أسبوعيا منذ أن تم إطلاق هذه الحملة في السابع والعشرين من مايو عام 1995 وسط مدينة إسطنبول، للمطالبة بحقهم في معرفة مصير أبنائهم التي أفادت تقارير بأنهم خطفوا على يد أجهزة الدولة في فترة كانت تعاني فيها تركيا بشدة من الظلم وتقييد للحريات وحكم مستبد.
صورة ارشيفية لمظاهرة في تركيا
صورة ارشيفية لمظاهرة في تركيا

إقرأ أيضاً
“أمهات السبت” في تركيا، أبناءٌ مفقودون وأمهات ثكالى

صورة ارشيفية لمظاهرة في تركيا

ويذكر أن الشرطة قامت بفض المظاهرة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقامت برش المتظاهرين بخراطيم المياه، كما أكدت تقارير تابعة للإعلام التركي بأنه تم إعتقال 47 شخصاً على الأقل.
وأفاد المحامي التركي “أفكان بولاتش” في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه تم إطلاق سراح النساء التي تم اعتقالهم بعد إدلاء إفاداتهم للشرطة.
وأفاد النشطاء أن الدولة لم تجري أية تحقيقات جدية تساعد على الكشف عن مصير الأبناء المفقودين الذين تم اعتقالهم من قبل السلطات.
وقد منعت الشرطة جميع تحركات مجموعة “أمهات السبت” لمدة عشر سنوات منذ عام 1999 حتى عام 2009، إلا أن السلطات التركية سمحت لهم بالتحرك مرة أخرى تحت مراقبة أمنية شديدة، علما أن عملية فض التظاهرة اليوم هي أول عملية قمع لمجموعة “أمهات السبت” منذ سنوات طويلة.
وتطالب مجموعة “أمهات السبت” بفتح تحقيق عام وشامل في الدولة لكشف مصير أبنائهم ومحاكمة المسؤولين عن فقدانهم، ومحاسبة كل من قام بإنتهاكات كما تطالب المجموعة بعدم إسقاط التهم التي قد تكون ارتكبتها قوات الأمن في حقبة سابقة
جدير بالذكر أن معظم حالات الاختفاء تمت في فترة تمرد الحزب الكردي بالثمانينات والتسعينات من القرن الماضي..


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

3 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    عنوان الخبر إعتقال 47

    …وفي الخبر نفسه الإفراج عنهن فور الادلاء بأقوالهم …

    …. أيهما الصحيح وأيهما الكذب ؟

    1. عبد الله أحمد يقول

      تم اعتقالهم أثناء فض التظاهرة وقامت الحكومة في وقت لاحق بإطلاق سراحن بعد الإدلاء باقوالهم حسب تصريحات المحامي