إطلاق 3 أقمار صناعية عربية على متن الصاروخ الروسي “سويوز”

أطلقت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية، صباح الاثنين، صاروخ “سويوز” الروسي، و الذي يحمل على متنه 38 قمراً اصطناعياً لدول مختلفة بأحجام متنوعة، من بينها 3 “أقمار عربية”.

إطلاق 3 أقمار صناعية عربية على متن الصاروخ الروسي "سويوز" 1 23/3/2021 - 11:32 ص

القمر الاصطناعي الإماراتي
حيث أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق القمر الاصطناعي النانومتري DMSAT-1 والذي يستخدم تكنولوجيا الفضاء والذكاء الإصطناعي لتطوير منظومة الرصد البيئي.
ويتميز هذا القمر بصغر حجمه إذ يبلغ وزنه 15 كجم تقريباً، وهو مزود بثلاث أجهزة لالتقاط الصور عالية الدقة بالإضافة إلى نظام تحديد المواقع وسيدور 14 دورة حول الأرض في اليوم الواحد في مدار على ارتفاع 550 كم من سطح الأرض.

القمر الاصطناعي السعودي والمعروف باسم “شاهين سات” والبالغ وزنه حوالي 75 كجم بأبعاد تصل إلى 56 × 56 × 97 سم، وقد تم تزويده بتلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير الأرضي وتتبع السفن البحرية باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي.

القمر الصناعي التونسي “تشالنج وان” وهو أول قمر صناعي تم تصنيعه بالكامل في تونس على أيدي فريق من المهندسين الشباب بالاستعانة بخبراء تونسيين في الخارج، وقد بلغت تكلفته 1.2 مليون دولار
ويهدف القمر إلى جمع بيانات من أجهزة استشعار، مثل أدوات قياس درجة الحرارة ومستشعرات للرطوبة أو لواقط للتلوث متصلة بالإنترنت.

و قد ذكرت “Nasa Space Flight” أنه تم إطلاق قمر “سويوز” من ميناء بايكونور الفضائي في جمهورية كازاخستان، وذلك في الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.