إجابة السؤال الذي حير الملايين، هل سيختفي فيروس كورونا بحلول فصل الصيف أم لا

تنتشر الكثير من الأمراض المعدية في العالم وتزول بعد فترة معينة على حسب نوع المرض والتوقيت الذي بداً في الظهور فيه لكن لا يوجد مرض يبقى للأبد، وفيروس كورونا التاجي الذي يتسبب في مرض كوفيد 19 ليس مستثنىً من ذلك.إجابة السؤال الذي حير الملايين، هل سيختفي فيروس كورونا بحلول فصل الصيف أم لا 1 28/3/2020 - 5:40 م

يلاحظ الكثير من الناس في هذه الأيام عدم إنتشار فيروس كورونا في الدول ذات المناخ الحار مثل الدول الأفريقية وبعض الدول في أمريكا الوسطى والجنوبية، يمكن القول أن الفيروس لم يصل إلى هناك بعد أو لأن الأجواء حارة جداً هناك.

تدفع هذه الفرضية الناس للتساؤل عن ما إذا كان الفيروس التاجي سيستمر في الظهور أم لا وهل ستتراجع مستويات العدوى في فصل الصيف أم لا؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في الأسطر التالية.

حذر الأطباء والمتخصصون في علم الوبائيات الناس في جميع أنحاء العالم من تعليق الآمال على أن يزول فيروس كورونا في أشهر الصيف الحارة، نظراً لأن فيروس كورونا هو فيروس جديد مما يعني أن العلماء لا يعرفون عنه أي شيء بعد، كما أنه لا توجد أدلة علمية على أن الفيروس لا يعيش في المناطق الحارة أو في درجات حرارة معينة.

يذكر أن العلماء أجروا من قبل عدداً من الأبحاث على الفيروسات التاجية الأخرى والتي تنتمي لنفس العائلة الفيروسية قد تساعد ولو قليلاً بالتنبؤ بزوال الفيروس في الصيف وإمكانية أن يصير الفيروس موسمياً.

يذكر أن التقارير العلمية تثبت أن فيروس كورونا يبقى على قيد الحياة لفترة تصل إلى 72 ساعة في الأسطح الصلبة في درجة حرارة 23-25 درجة مئوية وكلما قلت الرطوبة وارتفعت الحرارة قلت مقاومة الفيروس وقدرته على نقل العدوى. 

إسمع الخبر من هنا: